دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.6ريال
يورو 3.91ريال

"الأوقاف" تدشن مسابقة الخط العربي الثلاثاء المقبل

29/06/2024 الساعة 17:10 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، عن تدشين مسابقة الخط العربي، يوم الثلاثاء المقبل، في مركز الشيخ عبدالله بن زيد آل محمود الثقافي الإسلامي، بحضور ورعاية سعادة السيد غانم بن شاهين الغانم وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية.

وذكرت الوزارة، في بيان اليوم، أن المسابقة التي تعد إحدى أكبر المسابقات الدولية، ينظمها مركز الشيخ عبدالله بن زيد آل محمود الثقافي الإسلامي التابع لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، بالتعاون مع متحف الفن الإسلامي بمتاحف قطر.

وأوضحت أن مسابقة الخط العربي تجسد أهداف رؤية قطر الوطنية 2030 في ترسيخ دورها الثقافي في الشرق الأوسط والعالم، وتعزيز التبادل الثقافي بين الشعوب العربية خاصة وشعوب العالم عامة، فضلا عن كونها تأتي تدعيما للمبادرات الثقافية النوعية ذات الصلة، التي تقيمها الوزارات والهيئات المختلفة في دولة قطر، خدمة لكتاب الله العزيز وترسيخا لأهمية اللغة العربية التي شرفها الله تبارك وتعالى وجعلها لغة القرآن الكريم، واكتشاف المزيد من القدرات الخلاقة لإبداعات يد الإنسان في فن الخط، وتقديرا لفن الخط العربي كفن وحرفة أصيلة ذات آفاق واعدة ومستقبل مشرق ووسيلة فعالة للتبادل الثقافي الحضاري.

وأشارت الوزارة إلى أن المسابقة تمثل فرصة لاكتشاف مواهب شباب الخطاطين في العالم، بجانب أهميتها في تشجيع الشباب القطري والعربي على تنمية مهاراتهم وقدراتهم التنافسية في هذا الفن الأصيل.

ويقوم مركز الشيخ عبدالله بن زيد آل محمود الثقافي الإسلامي، بدور مهم في إبراز الثقافة الإسلامية، والتأكيد على المعاني الثقافية والحضارية للإسلام، ومبادئه العالمية، وقيمه الإنسانية، لجمهور واسع من غير المسلمين ينتمون إلى أعراق وثقافات شتى، إلى جانب إتاحة الفرصة لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، والتعريف بالثقافة القطرية، والتراث العربي الأصيل لدولة قطر.

كما يعتبر متحف الفن الإسلامي بتصميمه المتميز أيقونة إبداع معماري، ومركزا للمعلومات والبحث والتعريف بحضارة عريقة عميقة الجذور، ومنارة للحوار والتبادل الثقافي، وأحد أهم المتاحف التي تقدم كنوز وروائع الحضارة الإسلامية في العالم، ويتيح فرصة الاطلاع على نماذج متنوعة تعكس الماضي العريق لحضارتنا.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo