دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.6ريال
يورو 3.91ريال

سدرة للطب ينجح في إجراء تسلسل الجينوم الكامل على النطاق العلاجي

30/06/2024 الساعة 22:29 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أعلن سدرة للطب عن نجاحه في إجراء تسلسل الجينوم الكامل على النطاق العلاجي، وهو اختبار جيني متطور من شأنه أن يعزز قدرات المستشفى في تقديم التشخيصات الدقيقة لمرضاه والكشف المبكر عن الأمراض وعلاجها على نحو أسرع مما يفتح آفاقا واعدة لتوفير الرعاية الطبية للأطفال في دولة قطر.

ويعتبر تسلسل الجينوم الكامل (WGS) اختبارا وراثيا شاملا يتيح تحليل الجينوم الكامل للفرد وتحديد التباينات الجينية المسببة للأمراض، ومن ثم الكشف السريع عن معظم المشكلات الجينية بما في ذلك تلك الحالات المرضية النادرة، التي ربما كانت ستظل دون تشخيص في غياب هذا الاختبار.

كما أن توفير الاختبار في قطر يغني بدرجة كبيرة عن الحاجة إلى إرسال العينات إلى خارج البلاد، ويقلص مقدار الوقت الذي تستغرقه هذه الفحوصات من أشهر إلى بضعة أسابيع. ويمثل هذا الاختبار أهمية بالغة وخصوصا للمرضى من ذوي الحالات الحرجة التي يمكن فيها للتشخيص الطبي في وقت مبكر أن يكون منقذا لحياتهم. وقالت الدكتورة إيابو تينوبو كارتش الرئيس التنفيذي لـ سدرة للطب، إن نجاح سدرة للطب في إجراء تسلسل الجينوم الكامل على النطاق العلاجي يمثل خطوة كبيرة للأمام في مجال الرعاية الصحية في قطر والعالم حيث إن الجهود الحثيثة التي تبذلها صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر والدعم الذي تقدمه المؤسسة وضعت سدرة للطب في مكان يؤهله لتطوير أساليب مستحدثة يمكنها أن تحدث تغييرا حيويا في توفير الرعاية للمرضى وتلبية احتياجاتهم الطبية.

من جهته ، قال الدكتور خالد فخرو رئيس قسم الأبحاث في سدرة للطب إن هذا النجاح يعد إنجازا نوعيا كبيرا في قطر حيث أصبح سدرة للطب الآن المكان الأول في البلاد الذي يجري اختبار تسلسل الجينوم الكامل على النطاق العلاجي. وأضاف أن إطلاق هذه الخدمة يمثل تتويجا لجهود استغرقت قرابة عقد كامل جرى خلاله تطوير البنية التحتية والخبرات التي يتطلبها علم الجينوم تحت سقف واحد كما يعكس الجهد الكبير والتعاون الوثيق بين فرق العمل في علم الأمراض الوراثية والأبحاث وضمان الجودة ومختبر الجينوم العلاجي وعلم البيانات الجينومي.وأشار إلى أن سدرة للطب يعتزم جعل اختبار تسلسل الجينوم إجراء روتينيا ضمن خدمات الرعاية في طب الأطفال، وخصوصا للذين يعانون حالات مرضية غير مبررة طبيا حيث سيفتح البرنامج أيضا المجال أمام اتخاذ التدابير الاستباقية والوقائية التي تعزز الرحلة العلاجية لمرضى المستشفى، بما في ذلك الأجنة والأطفال الرضع، وذلك عبر الرصد المسبق للمخاطر الوراثية ووضع الخطط العلاجية الملائمة.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo