دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.6ريال
يورو 3.91ريال

مجلس الشورى يقر عددا من مشاريع القوانين في جلسته اليوم

01/07/2024 الساعة 15:37 (بتوقيت الدوحة)
مجلس الشورى
مجلس الشورى
ع
ع
وضع القراءة

عقد مجلس الشورى اليوم، جلسته الختامية لدور الانعقاد العادي الثالث من الفصل التشريعي الأول، الموافق لدور الانعقاد السنوي الثاني والخمسين، في "قاعة تميم بن حمد" بمقر المجلس، برئاسة سعادة السيد حسن بن عبدالله الغانم رئيس المجلس.

تعديل بعض أحكام قانون العقوبات

وخلال الجلسة، أقر المجلس مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات الصادر بالقانون رقم (11) لسنة 2004، ومشروع قانون بتنظيم خدمات تبريد المناطق، ومشروع قانون بشأن حماية المنشآت الكهربائية والمائية العامة، ومشروع (قانون) بإصدار نظام قانون التنظيم الصناعي الموحد لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وذلك بعد الاطلاع على تقارير اللجان المختصة ومناقشة بنود مشروعات القوانين من قبل أصحاب السعادة الأعضاء. كما أقر مجلس الشورى حسابه الختامي للسنة المالية 2023، ومشروع موازنة المجلس للسنة المالية 2025، وذلك بعد استعراض تقرير لجنة الشؤون المالية والاقتصادية حولهما.

واستعرض المجلس خلال الجلسة، عددا من التقارير الخاصة بمشاركات أصحاب السعادة الأعضاء في الاجتماعات والفعاليات البرلمانية الإقليمية والدولية. كما وافق على ثلاثة طلبات لتمديد أعمال لجانه الدائمة لدراسة الموضوعات المحالة إليها من المجلس. بعد ذلك، تلا السيد نايف بن محمد آل محمود الأمين العام لمجلس الشورى، المرسوم الأميري رقم 40 لسنة 2024 بفض دور الانعقاد العادي الثالث من الفصل التشريعي الأول، الموافق لدور الانعقاد السنوي الثاني والخمسين لمجلس الشورى، وذلك اعتبارا من يوم الثلاثاء السادس والعشرين من شهر ذي الحجة عام 1445 هجرية، الموافق للثاني من شهر يوليو عام 2024 ميلادية.

المشاركة الشعبية في صنع القرار

وفي ختام الجلسة ألقى سعادة السيد حسن بن عبدالله الغانم رئيس مجلس الشورى، كلمة بمناسبة فض دور الانعقاد، رفع في مستهلها باسمه وباسم أعضاء المجلس أسمى آيات الشكر والامتنان لمقام حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى "حفظه الله"، على دعمه ورعايته لمجلس الشورى وثقته الكبيرة في دوره، وحرص سموه على ترسيخ مبادئ المشاركة الشعبية في صنع القرار. وأضاف سعادته "بفضل الله وتوفيقه، نختتم اليوم أعمال دور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي الأول، وقد عقد المجلس خلال هذه الدورة 33 جلسة عادية، و63 اجتماعا للجان الدائمة والمؤقتة".

كما أشار سعادة رئيس مجلس الشورى إلى أن أعمال دور الانعقاد السنوي الثاني والخمسين حفلت بمناقشة ودراسة 24 مشروع قانون ومشروعات قوانين بتعديل بعض أحكام القوانين السارية. وأشاد سعادته بالتعاون المثمر بين المجلس والحكومة الموقرة، مثمنا استجابة الحكومة لمقترحات المجلس وتلبية الوزراء والمسؤولين لدعوات المجلس لحضور جلساته لعرض الخطط الاستراتيجية والإجابة على استفسارات الأعضاء. واستعرض سعادة السيد حسن بن عبدالله الغانم إنجازات المجلس، مبينا أن المجلس أقر 15 مشروع قانون بعد مناقشتها باستفاضة، بما في ذلك مشروع الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2024، ومشاريع قوانين مهمة مثل تنظيم التسجيل العقاري، والتنفيذ القضائي، وتوطين الوظائف في القطاع الخاص.

مناقشة تسعة مشروعات قوانين

كما لفت إلى أن المجلس ناقش تسعة مشروعات قوانين بتعديل بعض أحكام القوانين، وقدم 13 طلب مناقشة عامة واقتراح برغبة حول موضوعات متنوعة مثل تجمعات مياه الأمطار، وتطوير الاقتصاد السياحي، ودعم الاستثمار الوطني والأجنبي، وإجراءات مغادرة العمالة المنزلية للبلاد. وفي إطار التواصل مع المجتمع، أشار إلى استضافة المجلس لمنسوبي المؤسسات التعليمية، وتعاونه مع وزارة الرياضة والشباب في تنفيذ برنامج "محاكاة جلسات مجلس الشورى"، لتعزيز دور الشباب في صنع القرار.

وتطرق سعادته إلى دور المجلس في المشاركات البرلمانية الخليجية والعربية والدولية، مؤكدا دعم المجلس للقضايا العادلة وعلى رأسها القضية الفلسطينية، واستنكاره للعدوان على غزة، وحث البرلمانات الأخرى على دعم مساعي السلام. وفي ختام كلمته، توجه سعادته بالشكر لرؤساء وأعضاء اللجان الدائمة على جهودهم، ووسائل الإعلام على تغطيتهم المهنية لأعمال المجلس، وللأمانة العامة على دعمها المستمر لعمل المجلس.

 

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo