دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.6ريال
يورو 3.91ريال

"الإيسيسكو" تطلق ورشة عمل إقليمية حول الذكاء الاصطناعي

02/07/2024 الساعة 16:53 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أطلقت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافية “إيسيسكو” اليوم، ورشة العمل الإقليمية لميثاق العالم الإسلامي للذكاء الاصطناعي في منطقتي آسيا والشرق الأوسط، وذلك في العاصمة العمانية مسقط.

وتأتي الورشة في إطار أنشطة كرسي “الإيسيسكو” لأخلاقيات الذكاء الاصطناعي بجامعة التقنية والعلوم التطبيقية في سلطنة عمان، وضمن الإعداد لميثاق العالم الإسلامي للذكاء الاصطناعي، الذي تعمل منظمة الإيسيسكو على صياغته.

ويتضمن جدول أعمال الورشة، على مدى يومي انعقادها، عدة جلسات وحلقات نقاشية تفاعلية، وعروضا، وتشكيل مجموعات عمل، بهدف تبادل الرؤى ووجهات النظر حول الذكاء الاصطناعي في آسيا والشرق الأوسط، ومناقشة الجوانب الأخلاقية المتعلقة بأبعاد تطبيقاته في العالم الإسلامي.

د. سالك المالك: علماء العالم الإسلامي كانوا في طليعة المساهمين بتقدم وتطور الإنسانية

وفي هذا السياق قال الدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام للإيسيسكو: إن علماء العالم الإسلامي كانوا في طليعة المساهمين بتقدم وتطور الإنسانية.

وأوضح أن سوق الذكاء الاصطناعي العالمي ينمو بنسبة 33% سنويا، وأنه بحلول عام 2030، من المتوقع أن يقود النمو الاقتصادي العالمي بنسبة تبلغ 14%، وأن ينمو حجم سوق الذكاء الاصطناعي بنسبة 120% على الأقل على أساس سنوي. كما تم دمج الذكاء الاصطناعي في 77% من الأجهزة التكنولوجية التي نستخدمها حاليا.

واستعرض المدير العام للإيسيسكو، الأهمية التي توليها المنظمة للذكاء الاصطناعي، وتتجلى في استراتيجيتها الاستشرافية الشاملة للمجال، خصوصا فيما يتعلق بالحوكمة الاستراتيجية والأبعاد الأخلاقية، وهو ما جعل الدول الأعضاء تكلف الإدارة العامة للإيسيسكو بإعداد ميثاق العالم الإسلامي للذكاء الاصطناعي.

من جهته، قال الدكتور سعيد بن حمد الربيعي، رئيس جامعة التقنية والعلوم التطبيقية: إن الجامعة ومنظمة الإيسيسكو تركزان على أخلاقيات استخدام الذكاء الاصطناعي، وينعكس ذلك على الخطط والمبادرات المشتركة بينهما، وفي مقدمتها كرسي الإيسيسكو لأبحاث الذكاء الاصطناعي، الذي تأسس في الجامعة هذا العام، للمساهمة في معالجة القضايا الأخلاقية التي نشأت مع ظهور تطبيقات الذكاء الاصطناعي.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo