دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

آبي أحمد يُحذر من مصير سوريا والعراق

متمردو إثيوبيا يتوعدون بالسيطرة على أديس أبابا

03/11/2021 الساعة 18:34 (بتوقيت الدوحة)
آبي أحمد رئيس وزراء إثيوبيا
آبي أحمد رئيس وزراء إثيوبيا
ع
ع
وضع القراءة

أعلن متمردون في إثيوبيا، اليوم الأربعاء، أنهم يتوقعون الاستيلاء على العاصمة أديس أبابا خلال أشهر أو أقل، في حين توعَّد رئيس وزراء البلاد، آبي أحمد، بالتصدي لأعداء الحكومة و"دفنهم".

المتمردون هم من إثنية أورومو، حليفة جبهة تحرير شعب "تيغراي" التي تقاتل القوات الموالية للحكومة في شمال إثيوبيا، وقالوا في تصريح للوكالة الفرنسية إن السيطرة على العاصمة "مسألة شهر إن لم يكن أسابيع".

وكانت جبهة تحرير "تيغراي" قد أعلنت في نهاية الأسبوع الفائت عن سيطرتها على مدينتين استراتيجيتين، ديسي وكومبولشا، على بُعد 400 كيلومتر شمال أديس أبابا بدون استبعاد الزحف إلى العاصمة.

في الوقت نفسه أعلن "جيش تحرير أورومو" الذي تحالف في أغسطس الماضي، مع جبهة تحرير شعب "تيغراي"، أنه دخل إلى عدة مدن في جنوب كومبولشا بينها كيميسي على بُعد 320 كيلومترًا من أديس أبابا.

الناطق باسم "جيش تحرير أورومو"، أودا طربي، قال إن مقاتلي "أورومو" وجبهة تحرير "شعب تيغراي" "انضما أساسًا لبعضهما البعض وهما على اتصال دائم" مؤكدًا أن سقوط رئيس الوزراء آبي أحمد "محسوم".

من جانبه، اتهم آبي أحمد تحالف المتمردين بتحويل إثيوبيا إلى ما يشبه ليبيا أو سوريا، وقال: "يريدون تدمير دولة وليس بناءها"، داعيًا الإثيوبيين إلى الوحدة، متوعدًا أعداء الحكومة.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo