دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.6ريال
يورو 3.91ريال

"الداخلية" تنفذ تمرينا بحريا بمشاركة عدد من الجهات بالدولة

03/07/2024 الساعة 19:00 (بتوقيت الدوحة)
جانب من التمرين
جانب من التمرين
ع
ع
وضع القراءة

نفذت وزارة الداخلية، ممثلة في الإدارة العامة لأمن السواحل والحدود تمرين إدارة الأزمات البحرية "الديبل 4"، للوقوف على مدى جاهزية الجهات المعنية، ورفع مستوى التنسيق والتدريب وزيادة كفاءة هذه الجهات.

وتضمن سيناريو التمرين عملية إخماد حريق ومنع تسرب نفطي جراء حادث وسيطة بحرية (الديبل)، وإنقاذ مصابين من طاقمها، وذلك بتعاون عدد من الجهات المشاركة في التمرين.

تمرين ٤.jpeg
وأوضح اللواء ناصر جبر النعيمي مدير عام أمن السواحل والحدود، أن التمرين يأتي ضمن الخطط السنوية التي تعدها الإدارة بهدف التدريب والتمرين لمواجهة مختلف الحوادث والمهام البحرية، وبمشاركة الجهات الأخرى المعنية.

وأشار إلى مشاركة وزارات وجهات بجانب الإدارة العامة لأمن السواحل والحدود، وهي وزارة البيئة والتغير المناخي، ووزارة المواصلات، والقوات البحرية الأميرية، والقوات الجوية الأميرية، ومجموعة البحث والإنقاذ الدولي التابعة لقوة الأمن الداخلي (لخويا)، ومركز القيادة الوطني، ومركز العمليات المشترك، ومجلس الدفاع المدني، ومؤسسة حمد الطبية، وقطر للطاقة، بالإضافة إلى الإدارة العامة للأمن الصناعي وإدارة العلاقات العامة بوزارة الداخلية.

تمرين ٣.jpeg
وأكد مدير عام أمن السواحل والحدود أن الإدارة العامة لأمن السواحل والحدود حريصة على أن تكون دائما في حالة جاهزية تامة لمواجهة مختلف الحوادث التي تقع في المجال البحري، سواء كانت حوادث للسفن التجارية وناقلات النفط، أو مواجهة أعمال التهريب، أو مكافحة ممارسة الصيد في المياه القطرية من قبل وسائط بحرية غير قطرية، وكذلك حماية محطات الغاز والبترول، وغيرها من المهام.

من جانبه، أوضح المقدم ركن (بحري) حسن أحمد السليطي مدير إدارة العمليات بالإدارة العامة لأمن السواحل والحدود، قائد التمرين، أن التمرين جرى بمستوى عال من التنسيق، حيث تعاملت الجهات المشاركة مع التمرين باحترافية كاملة عكست مدى جاهزيتها للتعامل مع الحوادث البحرية.

تمرين ١.jpeg
وأكد أن حماية الأصول في البحر والأشخاص العاملين عليها تعتبر من أولويات مهام الإدارة العامة لأمن السواحل والحدود.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo