دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.66ريال
يورو 3.95ريال

سفير قطر في بولندا: زيارة سمو الأمير تنعكس إيجابا على العلاقات الثنائية

04/07/2024 الساعة 19:56 (بتوقيت الدوحة)
سعادة السفير في حديثه إلى وكالة الأنباء القطرية
سعادة السفير في حديثه إلى وكالة الأنباء القطرية
ع
ع
وضع القراءة

أكد سعادة السيد سعود بن عبدالله زيد آل محمود سفير دولة قطر لدى جمهورية بولندا، أن زيارة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، إلى بولندا ستنعكس إيجابا على العلاقات الثنائية في ظل رغبة البلدين في توطيد التعاون في عدة مجالات.

وقال سعادته، في تصريح لوكالة الأنباء القطرية “قنا”: إن دولة قطر تعمل على توطيد علاقاتها مع جمهورية بولندا وتعزيزها لتشمل عدة مجالات من بينها السياسية والاقتصادية، وفي المقابل تعلق بولندا آمالا كبيرة على زيارة حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى في تعزيز العلاقات الطيبة والارتقاء بها إلى أعلى المستويات.

وسائل الإعلام البولندية تولي اهتماما كبيرا لزيارة سمو الأمير

وأضاف أن زيارة سمو أمير البلاد المفدى إلى بولندا، تحظى باهتمام سياسي وإعلامي كبيرين، حيث يؤكد المسؤولون هناك أنها ستعطي دفعة للعلاقات الثنائية وتحفز التعاون بين وارسو والدوحة، كما تولي وسائل الإعلام البولندية اهتماما كبيرا للزيارة على غرار الاهتمام البالغ الذي رافق زيارة سمو الأمير السابقة إلى بولندا.

وأوضح سعادته أن أبرز الموضوعات المطروحة للنقاش خلال الزيارة تتضمن مجالات التعاون في العديد من القطاعات، ومنها التعاون في مجال الطاقة حيث تنظر بولندا إلى مسألة استيراد الغاز الطبيعي المسال من دولة قطر على أنها مسألة أمن قومي بالنسبة لها، لاسيما في ظل الأوضاع الحالية في المنطقة، كما تتضمن المناقشات فرص التعاون في مجال الاستثمار المشترك، حيث يوجد عدد من الشركات القطرية المستثمرة في بولندا وفي المقابل يتواجد عدد من الشركات البولندية التي تعمل في قطر.

قطر باتت من الوجهات السياحية المرغوبة لدى المواطن البولندي خاصة بعد التنظيم الرائع لمونديال 2022

وأضاف أن الجانبين سيعملان أيضا على تنشيط التعاون في المجال السياحي، حيث أصبحت دولة قطر من الوجهات السياحية المرغوبة لدى المواطن البولندي خاصة بعد التنظيم الرائع لبطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 فضلا عن تدفق السياح العرب، ومن بينهم القطريون، إلى مدينة زاكوباني البولندية مع وجود مشاورات حاليا بين مطار مدينة كراكوف جنوب بولندا والخطوط الجوية القطرية لتسيير رحلات مباشرة بين الدوحة وكراكوف وفقا لما ذكره المسؤولون في المطار.

ووصف سعادته العلاقات بين دولة قطر وجمهورية بولندا بالممتازة، حيث يشير المسؤولون البولنديون إلى تطابق وجهات نظر البلدين تجاه عدد من القضايا الدولية، كما تثمن بولندا جهود دولة قطر على الساحة الدولية خاصة دورها في حل الصراعات في المحيطين العربي والإقليمي وعدد من القضايا الأخرى، كما تقدر وارسو الدور الإنساني لدولة قطر، ورحبت الأوساط البولندية كثيرا بالمساعدات الإنسانية التي قدمتها قطر لأوكرانيا، والتي كانت أيضا محل إشادة من وسائل الإعلام البولندية التي ثمنت دور قطر في لم شمل أطفال أوكرانيين من روسيا مع أسرهم.

الدوحة ووارسو تربطهما العديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم في عدة مجالات

ولفت سعادة سفير دولة قطر في بولندا، إلى أن الدوحة ووارسو تربطهما العديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم في عدة مجالات عسكرية وثقافية واقتصادية وتجارية وسياحية بالإضافة إلى الخدمات الجوية وغيرها من مجالات التعاون.

وأشار إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ في عام 2023 حوالي 4.8 مليار ريال قطري، حيث بلغت قيمة الصادرات القطرية إلى بولندا حوالي 3.9 مليار ريال أهمها الغاز الطبيعي المسال، في حين بلغت قيمة الصادرات البولندية إلى قطر حوالي 897 مليون ريال قطري.

واختتم سعادة السيد سعود بن عبدالله زيد آل محمود سفير دولة قطر لدى جمهورية بولندا تصريحاته لوكالة الأنباء القطرية “قنا”، بالتأكيد على أن تعزيز الاستثمارات المتبادلة من شأنه تقوية التعاون بين البلدين، حيث يرى المستثمرون قطر دولة مستقرة سياسيا وذات إمكانيات اقتصادية كبيرة متسارعة في النمو وقد تكون بوابة للمنتجات البولندية في المنطقة.

وفي المقابل تقع بولندا (العضو في الاتحاد الأوروبي) في قلب أوروبا وتربط بين الشرق والغرب وتتميز بسوق ضخم يقدر بحوالي 38 مليون نسمة ونسبة نمو إيجابية، وتتميز بالاستقرار السياسي والاقتصادي، كما تتخذ سياسات استثمارية مشجعة بالنسبة للمستثمرين الأجانب كالإعفاءات الضريبية وإنشاء مناطق اقتصادية حرة مما يجعلها دولة جاذبة للاستثمار.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo