دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.66ريال
يورو 3.95ريال

أكد التواصل المستمر على كافة المستويات بين البلدين

السفير البولندي: تطور ديناميكي للعلاقات مع قطر

04/07/2024 الساعة 20:47 (بتوقيت الدوحة)
سعادة السفير البولندي لدى الدولة السيد يانوش يانكي
سعادة السفير البولندي لدى الدولة السيد يانوش يانكي
ع
ع
وضع القراءة

أكد سعادة السيد يانوش يانكي، سفير جمهورية بولندا لدى دولة قطر، التطور الديناميكي للعلاقات بين بلاده ودولة قطر، والتواصل المستمر على المستوى السياسي، والتعاون الاقتصادي خلال السنوات الأخيرة.

وقال سعادته في تصريح لوكالة الأنباء القطرية “قنا”، أن الزيارة الرسمية لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى إلى بولندا ستشهد مناقشة قضايا التعاون الثنائي في مجالات التجارة والاستثمار والطاقة والتعليم والسياحة، كما سيتم أيضا تناول قضايا دولية وإقليمية مثل الوضع في قطاع غزة وفي أوكرانيا.

ونوه سعادة السفير البولندي، بزيارة فخامة الرئيس البولندي أندجي دودا إلى الدوحة في وقت سابق من العام الجاري.

قطر تعد موردا مهما للغاز الطبيعي المسال إلى بولندا بما يضمن استقرار سياسة تنويع مصادر الطاقة

وأشاد سعادته بالتعاون بين البلدين في مجال الطاقة، حيث تعتبر قطر موردا مهما للغاز الطبيعي المسال إلى بولندا، مما يؤدي إلى استقرار سياسة تنويع مصادر الطاقة لدى بلاده، مشيرا إلى اهتمام العديد من الشركات البولندية بتعزيز وجودها في السوق القطرية، وعلى نطاق أوسع في سوق الخليج العربي أيضا.

وقال: "نعتقد أن المجال الاقتصادي به أكبر الفرص للتعاون مع قطر، ولهذا السبب نخطط لتنظيم النسخة الخامسة من المنتدى القطري البولندي للتكنولوجيا خلال زيارة حضرة صاحب السمو إلى وارسو".

وتوقع سعادة السفير تمثيلا كبيرا للشركات البولندية والقطرية والعالمية خلال فعاليات المنتدى، مشيرا إلى أن بلاده ظلت لسنوات عديدة من أكثر المواقع الجاذبة للمستثمرين الأجانب في أوروبا.

بولندا تعد خيارا رائعا للشركات الأجنبية لما تتمتع به من تمويل عام سليم وفرصة التخطيط الاستثماري طويل المدى

وأضاف: "تعد بولندا خيارا رائعا للشركات الأجنبية؛ نظرا لما تتمتع به من تمويل عام سليم وفرصة التخطيط الاستثماري طويل المدى، وذلك بفضل الاستقرار الاقتصادي في البلاد وإمكانية التنبؤ به".

واستعرض سعادة السفير الإمكانات الاستثمارية لبولندا، والتي تكمن في موقعها الاستراتيجي بقلب أوروبا، والتدفق الحر للتجارة والاستثمار عبر الاتحاد الأوروبي، ورأس المال البشري الكبير الذي يتمتع بالخبرة في مجموعة متنوعة من القطاعات، والاقتصاد القائم على الابتكار والقدرة على النمو، حيث تشمل القطاعات الواعدة للتجارة والاستثمارات الثنائية (الطاقة والتقنية العالية والسياحة والتقنيات الخضراء والصحة، وإعادة التأهيل والمنتجعات الصحية، وتصدير السلع الاستهلاكية مثل اليخوت الفاخرة، ومنتجات الكهرمان، والمواد الغذائية، وغيرها).

وذكر سعادة السيد يانوش يانكي سفير جمهورية بولندا لدى دولة قطر، في ختام تصريحه لـ”قنا”، بأوجه الشراكة المتعددة بين البلدين، ومنها مشاريع على غرار بناء محطة للمياه العميقة، وخطط لإنشاء مركز للشراء اللوجستي، بالإضافة إلى التعاون في مجال التقنية العالية، حيث يعمل العديد من المتخصصين البولنديين في الشركات القطرية بالقطاعات المالية والطبية وتكنولوجيا المعلومات والتعليم.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo