دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.66ريال
يورو 3.95ريال

خبير بولندي: زيارة سمو الأمير فرصة لتعزيز الشراكة والتعاون

04/07/2024 الساعة 22:13 (بتوقيت الدوحة)
كشيشتوف بومينسكي
كشيشتوف بومينسكي
ع
ع
وضع القراءة

أكد السيد كشيشتوف بومينسكي، الخبير البولندي في شؤون الشرق الأوسط، أن زيارة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى إلى بولندا فرصة لتعزيز الشراكة الاستراتيجية، والتعاون المتبادل في عدة جوانب مهمة بين البلدين.

وقال بومينسكي في حوار مع وكالة الأبناء القطرية “قنا”: "لا شك أن زيارة سمو الأمير مهمة جدا بالنسبة للعلاقات بين قطر وبولندا، مع استمرار الاتصالات على أعلى المستويات بين البلدين، إضافة إلى أن الشراكة الاستراتيجية في مجالات الطاقة تبرز بوضوح، حيث تعتمد بولندا بشكل كبير على قطر في إمدادها بالغاز الطبيعي المسال؛ فقطر تمد بولندا بنصف استهلاكها من الغاز سنويا".

وأضاف أن هناك فرصا كبيرة لتعزيز التعاون، خاصة في مجال الطاقة، مؤكدا على أهمية تواجد الشركات البولندية في السوق القطري وزيادة الصادرات إلى قطر.

كشيشتوف بومينسكي: من المهم توسيع التعاون بين قطر وبولندا في مجالات جديدة

وتابع الخبير البولندي: "من المهم توسيع التعاون في مجالات جديدة، بما في ذلك المجالات الثقافية. وهناك فرص كبيرة للتعاون بين مراكز الدراسات والبحوث الاجتماعية والسياسية، فضلا عن وجود آفاق كبيرة للتعاون في مجال السياحة، خاصة أن بولندا تعد وجهة لرحلات الخطوط الجوية القطرية؛ إذ يمكننا الاستفادة من تشجيع البولنديين على زيارة قطر، وكذلك زيادة زيارات القطريين إلى بولندا".

GRqkLe5XgAAuHMv
وحول جهود قطر للوساطة في حل النزاعات الإقليمية والدولية بالطرق الدبلوماسية، قال بومينسكي: "نحن نقدر بشدة دور الدبلوماسية القطرية في مجال الوساطة وحل المشاكل الدولية بالطرق السلمية، ونستذكر، في هذا السياق، دور قطر الكبير في التوصل إلى الاتفاق بين الولايات المتحدة وطالبان في أفغانستان، بالإضافة إلى جهودها الدبلوماسية المبذولة حاليا للتوصل لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، وإطلاق سراح الرهائن والأسرى".

وأكد الحاجة إلى تبادل أعمق للآراء حول القضايا المشتركة بين البلدين، وإلى حوار استراتيجي بين قطر وبولندا، على غرار الحوارات القائمة بين قطر ودول أخرى، لمناقشة كافة الأمور، وتبادل الأفكار حول التعاون المشترك لإيجاد حلول لمختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك بين الدوحة ووارسو.

هناك فرص للاستثمار والتعاون بين قطر وبولندا في المجال الأمني والدفاعي

وحول المصالح المشتركة بين قطر وبولندا والتي يمكن تعزيز التعاون بشأنها مستقبلا، أوضح السيد كشيشتوف بومينسكي، الخبير البولندي في شؤون الشرق الأوسط في ختام حواره لـ”قنا” أن هناك فرصا للاستثمار والتعاون في المجال الأمني والدفاعي، ويمكن تعزيز التعاون في هذا المجال من خلال بعض المبادرات المهمة في بولندا، مثل منتدى وارسو للأمن، الذي يعد واحدا من أكبر المنتديات الأمنية في أوروبا والعالم، حيث يمكن للمسؤولين القطريين المشاركة في هذا المنتدى.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo