دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.66ريال
يورو 3.95ريال

وزيرة الثقافة البولندية: زيارة سمو الأمير تعزز العلاقات الثقافية

05/07/2024 الساعة 18:39 (بتوقيت الدوحة)
جانب من المقابلة
جانب من المقابلة
ع
ع
وضع القراءة

أكدت سعادة السيدة هانا فروبلويسكا وزيرة الثقافة والتراث الوطني في جمهورية بولندا، أن زيارة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، إلى بولندا ستنعكس إيجابا على علاقات التعاون القائمة بين البلدين وستساهم في الارتقاء بها إلى آفاق أرحب، لا سيما على الصعيد الثقافي.

وقالت سعادتها، في تصريحات خاصة لوكالة الأنباء القطرية “قنا”، إن العلاقات الثقافية بين قطر وبولندا راسخة ومستمرة منذ سنوات عديدة، وقد أقيم معرض للفن القطري في بولندا، ومعرض للفن البولندي في قطر.

وأشارت إلى أن الشعب البولندي لديه رغبة كبيرة في التعرف على الثقافة القطرية والعربية، وتأمل أن يكون لدى الشعب القطري نفس الرغبة من أجل زيادة التعاون الثقافي، لافتة إلى أن السنوات الأخيرة شهدت تنظيم عدد من الفعاليات الثقافية البولندية في دولة قطر، حيث قدم عدد من الموسيقيين البولنديين المعروفين عروضا فنية نالت استحسان الشعب القطري.

ونوهت بتوقيع دولة قطر وجمهورية بولندا عددا من الاتفاقيات لتعزيز التعاون الثنائي بين البلدين، متوقعة أن تشهد السنوات المقبلة المزيد من التعاون وتعزيز العلاقات الثقافية بين البلدين.

وحول الحراك الثقافي والفني في دولة قطر، أكدت وزيرة الثقافة والتراث الوطني في جمهورية بولندا، أن قطر تولي اهتماما كبيرا للثقافة والفنون بشكل عام وللمسرح بشكل خاص، وعبرت عن شغفها بالتعرف على الثقافة والفنون القطرية.

وأعلنت عن الانفتاح على تنظيم فعاليات ثقافية قطرية بولندية مشتركة في البلدين، تهدف إلى تعزيز التبادل الثقافي بينهما، وأشارت إلى مشروع النشر المشترك مع المكتبة الوطنية البولندية.

وقالت سعادة السيدة هانا فروبلويسكا، إن وزارة الثقافة والتراث الوطني في بولندا تطمح إلى تعزيز التعاون الثقافي مع دولة قطر، ووضع برامج لتبادل الخبرات والزيارات بين الفنانين في البلدين، معربة عن أملها في أن يشهد المستقبل القريب إقامة أيام وأسابيع وفعاليات ثقافية قطرية بولندية مشتركة في البلدين للارتقاء بالتبادل الثقافي بينهما.

وأشارت إلى أن دولة قطر تتمتع بسمعة عالمية في دعم الفن والفنانين حول العالم، منوهة في هذا الصدد بمساهمة قطر الكبيرة في دعم أحد أهم الفنون في المكتبة الوطنية البولندية، وهو رسم الخيول العربية. وتمنت، من هذا المنطلق، أن يتم تعزيز التعاون بين البلدين في دعم الكوادر المتميزة في العديد من المجالات الفنية الأخرى.

وفي تعليقها على بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 في قطر، أشارت وزيرة الثقافة والتراث الوطني البولندي إلى المجموعة الرائعة من الأعمال الفنية المعاصرة المصاحبة لهذا الحدث، منوهة بأن الثقافة والرياضة مجالان مفيدان لبناء العلاقات الدولية.

وأشارت سعادة السيدة هانا فروبلويسكا، وزيرة الثقافة والتراث الوطني بجمهورية بولندا، في ختام تصريحاتها لـ”قنا”، إلى أنه من خلال تعزيز الثقافة والاعتراف بأهميتها في التبادل والحوار بين الأمم، وبين الشرق والغرب، تنفتح دولة قطر على العالم وتسعى إلى التفاهم المتبادل وتوثيق العلاقات بين الأمم.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo