دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

54 فيلمًا قصيرًا ضمن مهرجان أجيال السينمائي التاسع

03/11/2021 الساعة 23:26 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

تقدِّم النسخة التاسعة من مهرجان أجيال السينمائي التي تنظمها مؤسسة الدوحة للأفلام وتنطلق الأحد المقبل، 54 فيلمًا قصيرًا، لمخرجين صاعدين ومخضرمين.

وتُعرَض الأفلام القصيرة ضمن 8 برامج مختلفة خلال المهرجان الذي يستمر حتى 13 نوفمبر الجاري، وهي: صنع في قطر، وصنع في أمريكا، وعالم الألوان، وتحت الأشجار، والرحلة الداخلية، والزمن المتغيّر، ومستقبل غير مؤكد 1، ومستقبل غير مؤكد 2، وتعرض الأفلام طبقًا لجدول محدد في دار الأوبرا بالمؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا" أو في فوكس سينما، دوحة فستيفال سيتي.

فاطمة الرميحي: الأفلام القصيرة عادة تسلط الضوء على تجربتنا الشخصية مع العالم

وأوضحت السيدة فاطمة حسن الرميحي، مدير مهرجان أجيال السينمائي والرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام: أن الأفلام القصيرة عادة تسلط الضوء على تجربتنا الشخصية مع العالم، وتستعرض محاولاتنا للوصول إلى فهم الأشياء، وتطرح أفكارًا ورؤى جديدة للجمهور، مبينة أن النسخة التاسعة من مهرجان "أجيال" تتضمن برنامجا مليئا بالأفلام القصيرة التي صنعها مخرجون من قطر والعالم، ويشع فيها الإبداع من كافة عناصرها، سواء القصص التي اختارها المخرجون أو الحرفية التي تميّزت بها أعمالهم أو الأساليب التي يستخدمونها".

ويعرض برنامج "صنع في أمريكا" باقة من أفضل الأفلام الأمريكية القصيرة المعاصرة وذلك مساء 11 نوفمبر الجاري في دار الأوبرا في "كتارا"، ومنها أفلام "الدجاجة" إخراج نيو سورا، وفيلم "حركة" إخراج آدينا دانسيجر، و"ليلة واحدة زرقاء" إخراج جونسون تشينغ.

ويقدم برنامج "الرحلة الداخلية" أفلامًا مقنعة توضح كيف يستمد الإنسان الإلهامَ من كل خطوة يخطوها في رحلته داخل نفسه، ومن بين الأفلام التي يعرضها البرنامج "مظلات" إخراج خوسيه براتس وألفارو روبليز، "عدسة تحت الماء" إخراج فاطمة زهرة عبدالرحيم.

أفلام تستكشف الحالة الطبيعية للاضطراب

ويضم برنامج "الزمن المتغير" مجموعة من الأفلام الديناميكية القصيرة التي تستكشف الحالة الطبيعية للاضطراب والسعي لإيجاد معنى في ظل الحياة التي تسودها الفوضى.

ويشمل البرنامج الفيلم المدعوم من مؤسسة الدوحة للأفلام "عليان" إخراج خليفة المري و"لا تأخذ راحتك" إخراج شيماء التميمي، و"ليل" إخراج أحمد صالح، و" الصمت" إخراج بروا فاهابور.

ويوضّح برنامج "مستقبل غير مؤكد 1" عبر مجموعة من الأفلام القصيرة المثيرة للتفكير أن عدم الوضوح قد يكون بداية بعض الرحلات الأكثر عمقًا وأثرًا في الحياة، ويقدم باقة من الأفلام القصيرة المميزة من بينها "ومن ثم يحرقون البحر" إخراج ماجد الرميحي، و"قرش" إخراج ناش إيدجرتون.

ويعد برنامج "مستقبل غير مؤكد 2" تكملة لـ "مستقبل غير مؤكد 1" ويعرض أفلامًا من بينها "متجر بي جي لهدايا الجوال" إخراج جيسون بارك، و"أبواق بين الغيوم" إخراج راكان مياسي.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo