دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.88ريال
يورو 4.07ريال

دار التقويم القطري: المشتري يلتقي نجم الدبران في سماء قطر فجر الثلاثاء

07/07/2024 الساعة 17:31 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت دار التقويم القطري اليوم، أن عملاق المجموعة الشمسية "كوكب المشتري" سوف يلتقي مع نجم "الدبران" في سماء دولة قطر ودول المنطقة العربية، وذلك فجر بعد غد الثلاثاء 3 من شهر المحرم 1446هـ، الموافق لـ 9 من يوليو الجاري، حيث سيكون البعد الزاوي بينهما 4.7 درجة قوسية تقريبا.

وقال الدكتور بشير مرزوق الخبير الفلكي بدار التقويم القطري: "إن سكان دولة قطر يمكنهم رصد كوكب المشتري ونجم الدبران معا في سماء الفجر باتجاه الأفق الشرقي من بعد موعد شروق الدبران عند الساعة 2:27 فجرا، وحتى قبل موعد شروق شمس الثلاثاء عند الساعة 4:51 صباحا بتوقيت الدوحة المحلي".

وأشار في سياق متصل إلى أن ظاهرة الاقتران بين كواكب مجموعتنا الشمسية ستحدث 11 مرة خلال العام الجاري 2024، حيث سيكون الاقتران التالي يوم الإثنين الموافق 15 من شهر يوليو الجاري بين كوكبي المريخ وأورانوس.

وتكمن أهمية تلك الظاهرة الفلكية في أنها فرصة جيدة لرؤية ورصد وتصوير اقتران "المشتري والدبران" معا في أقرب نقطة على صفحة السماء، إضافة إلى أنها تؤكد مدى دقة الحسابات الفلكية في حساب مدارات حركة الأجرام السماوية وخاصة حركة كواكب مجموعتنا الشمسية، وهي دليل لهواة الفلك في دولة قطر ودول المنطقة العربية للتعرف على الأجرام السماوية التي يمكن رصدها ورؤيتها كل ليلة في السماء.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo