دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.88ريال
يورو 4.07ريال

القوات الأمريكية تنسحب من القاعدة الجوية 101 في النيجر

08/07/2024 الساعة 10:21 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

 أعلن الجيش الأمريكي سحب أفراده من القاعدة الجوية 101 في النيجر، القريبة من مطار العاصمة نيامي، على أن يتم الانسحاب من قاعدة رئيسية للطائرات المسيرة قرب مدينة أغاديس الصحراوية الواقعة شمال النيجر في الأسابيع المقبلة.

وقالت وزارتا الدفاع الأمريكية والنيجيرية في بيان مشترك إن العملية انتهت قبل الموعد المحدد ودون أي تعقيدات، بفضل التعاون والتواصل الفعال بين القوات المسلحة النيجيرية والأمريكية.

وأوضح الميجر جنرال بالقوات الجوية الأمريكية، كينيث إيكمان، أن التركيز سيتحول الآن إلى الانسحاب من قاعدة الطائرات المسيرة (القاعدة 201)، والمتوقع في أغسطس المقبل.

وكان المجلس العسكري الحاكم في النيجر قد أمهل الولايات المتحدة حتى 15 سبتمبر لسحب قواتها من أراضيها، في وقت ترسل فيه روسيا مدربين عسكريين إلى النيجر.

تجدر الإشارة إلى أن النيجر ومالي وبوركينا فاسو، وهي ثلاث دول في غرب إفريقيا، قد وقعت قبل يومين خلال أول قمة عقدت في نيامي، معاهدة تحالف دول الساحل في تأكيد على تصميمها رسم مسار مشترك خارج مجموعة (إيكواس)، حيث أكدت المعاهدة عزم الدول الثلاث على الانسحاب من (إيكواس) المؤلفة من 15 عضوا، بعد أن دعاها التكتل إلى العودة إلى الحكم الديمقراطي.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo