دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.75ريال
يورو 3.97ريال

الإيسيسكو تنظم منتدى بعنوان "القرآن والغرب.. نحو نهج عقلاني"

09/07/2024 الساعة 18:26 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

انطلقت اليوم، فعاليات المنتدى الدولي "القرآن والغرب.. نحو نهج عقلاني" الذي تنظمه منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، بشراكة مع المعهد الألماني للحوار والتفاهم (مواطنة).

ويهدف المنتدى إلى استعراض السياق المعرفي الذي جعل مثقفي أوروبا يهتمون بالقرآن، وتتبعهم له وترجمته إلى اللغات اللاتينية، وتطبيق مناهج البحث على نصوصه، كما يهدف إلى مناقشة عوامل تنامي ظاهرة التطرف والإرهاب، وتبني التيارات المتطرفة في أوروبا سلوكا عدائيا تجاه الإسلام والمسلمين، والجهل بالقرآن وعظمته.

ويتضمن برنامج المنتدى محاضرات لباحثين وأساتذة جامعيين قادمين من بلدان أوروبية وإفريقية وآسيوية ومن الولايات المتحدة الأمريكية، لمناقشة حضور القرآن في الغرب والتفاعل العلمي الرامي إلى استقراء النص القرآني بعد توالي ترجماته إلى لغات مختلفة.

وأوضح الدكتور سالم بن محمد المالك المدير العام لـ"إيسيسكو"، أن"الحديث عن القرآن في آفاق تأثيره الإنساني إنما هو حديث عن أكثر كتاب مؤثر في تشكيل شخصيات أتباعه ومواقفهم من الناس والأشياء"، مؤكدا أن القرآن "يحمل في طياته ذلكم الإعجاز المبهر، الذي ينفذ إلى القلوب قبل أن تتضح فيه معانيها".

وشدد المدير العام للإسيسكو على ضرورة اتباع نهج عقلاني يفرض على الجميع التزاما صارما باحترام المقدسات و"يعلي من قيم حرية التعبير، لكنه، بالمقابل، يضبط إيقاعها وفقا لحدود حريات الآخرين".

 

 

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo