دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.62ريال
يورو 3.98ريال

البرهان يطلع رئيس وزراء إثيوبيا على مستجدات الحرب بالسودان

09/07/2024 الساعة 18:42 (بتوقيت الدوحة)
البرهان وآبي أحمد
البرهان وآبي أحمد
ع
ع
وضع القراءة

أطلع رئيس مجلس السيادة في السودان عبد الفتاح البرهان، اليوم الثلاثاء، رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، على تطورات الحرب الدائرة في بلاده بين الجيش وقوات الدعم السريع منذ أكثر من عام.

جاء ذلك خلال لقائهما في مدينة بورتسودان (شرق) التي وصلها رئيس وزراء إثيوبيا اليوم، ضمن زيارة غير معلنة المدة، وفق بيان مجلس السيادة، وقال البيان إن الجانبين بحثا العلاقات الثنائية بين البلدين.

ونقل البيان عن البرهان قوله إن "زيارة رئيس الوزراء الإثيوبي تأتي للدلالة على عمق العلاقات بين شعبي البلدين، وهي امتداد لصدق القيادة الإثيوبية وحسن نواياها تجاه السودان".

وأكد "حرص السودان على تطوير مجالات التعاون مع إثيوبيا، وذلك لخدمة المصالح المشتركة لشعبي البلدين".

البيان أشار إلى أن البرهان "أطلع رئيس الوزراء الإثيوبي على الوضع في السودان، على خلفية التمرد الذي قادته (قوات) الدعم السريع ضد الدولة ومؤسساتها".

وفي هذا الصدد، قال البرهان إن "المليشيا (الدعم السريع ) ارتكبت جرائم وفظائع ضد الشعب السوداني، فضلا عن تدميرها للبنية التحتية للدولة واستهداف المؤسسات القومية".

بدوره، قال رئيس الوزراء الاثيوبي إن زيارته للسودان "تأتي للتضامن مع الشعب السوداني، والأصدقاء الحقيقيون يظهرون وقت الشدة".

وأكد أن هذه الزيارة "جاءت لتأكيد وقوف إثيوبيا حكومة وشعباً مع السودان، وهذه الحرب ستنتهي، وستبقى العلاقات بين البلدين راسخة ووطيدة".

وأشار إلى "أهمية السلام باعتباره أساس التنمية، ومشكلات الدول يجب أن تحل داخليا دون تدخل خارجي".

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo