دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.78ريال
يورو 4.03ريال

أكد متانة العلاقات بين البلدين

السفير الفرنسي: حريصون على تعزيز التعاون مع قطر في كافة المجالات

13/07/2024 الساعة 17:15 (بتوقيت الدوحة)
جان باتيست سفير فرنسا بالدوحة
جان باتيست سفير فرنسا بالدوحة
ع
ع
وضع القراءة

أكد سعادة السيد جان باتيست فافر سفير الجمهورية الفرنسية لدى الدولة، حرص بلاده على تعزيز التعاون مع قطر في كافة المجالات، مشيرا إلى أن العلاقات بين البلدين وصلت إلى مرحلة الشراكة الاستراتيجية والتعاون على مختلف المستويات.

وقال سعادته، خلال مؤتمر صحفي بمناسبة احتفال فرنسا بيومها الوطني، إن زيارة الدولة التي قام بها حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى إلى الجمهورية الفرنسية في شهر فبراير الماضي، تعكس مدى تطور علاقات التعاون بين البلدين والرغبة المشتركة في تعزيزها، مشيرا إلى أن هذه الزيارة وضعت خارطة طريق للارتقاء بالعلاقات القطرية الفرنسية إلى آفاق أرحب خلال السنوات المقبلة.

ونوه بتبادل الزيارات رفيعة المستوى بين البلدين خلال السنوات القليلة الماضية، وعلى رأسها زيارات حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى إلى فرنسا وزيارات فخامة الرئيس إيمانويل ماكرون رئيس الجمهورية الفرنسية إلى دولة قطر، ما يؤكد مدى التقارب بين البلدين ووصول العلاقات الثنائية إلى مستوى متقدم جدا.

GSXyU4ZWQAEVuWt.jpeg
وثمن السفير الفرنسي الحوار الاستراتيجي بين قطر وفرنسا، والذي يعد آلية هامة لتعزيز التعاون المثمر والبناء بين البلدين والتوافق على خطة عمل مشتركة للسنوات المقبلة، حيث تم عقد الحوار الاستراتيجي الأول والثاني بين البلدين، فيما يجرى الاستعداد لإقامة الحوار الاستراتيجي الثالث في العاصمة الفرنسية باريس خلال الأشهر المقبلة.

السفير الفرنسي: نقدر مساهمة قطر في تأمين أولمبياد باريس 2024

وعبر سعادته عن تقدير بلاده لمساهمة دولة قطر في تأمين دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024، مؤكدا أن هذه الخطوة تعكس التعاون الأمني الاستراتيجي بين البلدين، لا سيما وأن دولة قطر اكتسبت خبرة كبيرة في تنظيم الأحداث الكبرى وتأمينها، خاصة بعد استضافتها لبطولة كأس العالم FIFA قطر 2022.

في سياق آخر، نوه سعادة السيد جان باتيست فافر سفير الجمهورية الفرنسية لدى الدولة بالدور الكبير الذي تلعبه دولة قطر وجهود الوساطة التي تقوم بها في مختلف الملفات الإقليمية والدولية، ومنها جهودها المتواصلة لوقف إطلاق النار في قطاع غزة وإطلاق سراح الرهائن والأسرى عبر الحلول الدبلوماسية، مؤكدا أن بلاده تدعم الجهود القطرية من أجل وقف فوري ومستدام لإطلاق النار والوصول إلى حل سياسي.

وشدد على التعاون والتنسيق المستمر بين دولة قطر وفرنسا في العديد من القضايا والملفات الدولية، لا سيما فيما يتعلق بالأزمة الروسية الأوكرانية، مشيدا في هذا الصدد بجهود الوساطة القطرية للم شمل عدد من الأطفال الأوكرانيين مع أسرهم، الذين تشتت بهم السبل جراء تلك الأزمة، وذلك بالتنسيق مع الجانبين الأوكراني والروسي.

التعاون بين قطر وفرنسا متعدد ويشمل كافة المجالات

وعلى صعيد علاقات التعاون الثنائي بين البلدين، أكد سعادة سفير الجمهورية الفرنسية لدى الدولة، أن التعاون بين دولة قطر وفرنسا متعدد ويشمل كافة المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والدبلوماسية، ما يعكس إرادة ورغبة مشتركة في العمل سويا لتعزيز العلاقات على كافة الأصعدة.

ونوه في هذا الإطار بأهمية التعاون الاقتصادي بين البلدين، الذي قال انه ارتقى إلى مستويات متقدمة جدا، خاصة مع تنامي الاستثمارات القطرية في فرنسا والاستثمارات الفرنسية في قطر، مشيرا إلى أن الاستثمارات المتبادلة تعود بالنفع على البلدين، بما يحقق أهداف رؤية قطر الوطنية 2030 والخطة الفرنسية الوطنية 2030 فيما يتعلق بقطاعات الطاقة والنقل الذكي والذكاء الاصطناعي والصحة.

وأشار سعادة السيد جان باتيست فافر سفير الجمهورية الفرنسية لدى الدولة إلى أن البلدين يعملان دائما على مناقشة الفرص الممكنة لمزيد من الارتقاء بالعلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارات المشتركة، مستندين في ذلك على إرث طويل من العلاقات المتميزة بينهما، منوها كذلك بالتعاون بين البلدين في قطاعي التعليم والثقافة، والذي يتميز بالتطور الدائم.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo