دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

كأس العرب 2021.. المنتخب المصري يسعى لتحقيق لقبه الثاني

05/11/2021 الساعة 16:09 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

يسعى المنتخب المصري لكرة القدم، خلال مشاركته في منافسات النسخة العاشرة من بطولة كأس العرب لكرة القدم "قطر 2021"، إلى تحقيق اللقب الثاني له في البطولة التي ستنطلق بالدوحة يوم 30 نوفمبر الجاري وتستمر حتى 18 ديسمبر المقبل بمشاركة 16 منتخبًا تحت إشراف الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا".

وتستضيف دولة قطر بطولة كأس العرب لكرة القدم للمرة الثانية في تاريخها بعد أن احتضنت النسخة السابعة عام 1998 وتوج بلقبها آنذاك المنتخب السعودي.

ويلعب المنتخب المصري ضمن المجموعة الرابعة التي تضم منتخبات الجزائر ولبنان والسودان، فيما ضمت المجموعة الأولى منتخبات قطر (المستضيف) والعراق وعمان والبحرين، بينما ضمت المجموعة الثانية منتخبات تونس والامارات وسوريا وموريتانيا، على أن تلعب منتخبات المغرب والسعودية والأردن وفلسطين في المجموعة الثالثة.

وسيستهل المنتخب المصري مشواره في البطولة بمواجهة منتخب لبنان في الأول من ديسمبر المقبل على استاد الثمامة، ثم سيلعب في الرابع من ديسمبر مع السودان في الجولة الثانية على استاد راس أبو عبود، على أن يلتقي في الجولة الثالثة بنظيره الجزائري يوم السابع من ديسمبر على استاد الجنوب بالوكرة.

المشاركة 4 مرات

وكان المنتخب المصري قد شارك سابقًا في بطولة كأس العرب في أربع مرات أعوام 1988 و1992 و1998 و2012، حيث حل في المركز الثالث في أول مشاركة له في النسخة الخامسة التي أقيمت في العاصمة الأردنية عمان خلال الفترة من الثامن وحتى 21 من يوليو عام 1988 بعد أن فاز على نظيره الأردني المستضيف بهدفين لصفر في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع.

ثم توج منتخب "الفراعنة" بلقبه الوحيد في بطولة كأس العرب خلال مشاركته الثانية (النسخة السادسة من البطولة) التي أقيمت في سوريا من 4 إلى 18 سبتمبر عام 1992، حيث فازت مصر على السعودية في المباراة النهائية بنتيجة 3-2.

وخرج المنتخب المصري من دور المجموعات خلال مشاركته الثالثة (في النسخة السابعة للبطولة التي أقيمت في قطر عام 1998 من 22 سبتمبر إلى 1 أكتوبر)، كما خرج أيضًا من دور المجموعات خلال مشاركته الرابعة، والتي كانت في آخر نسخة من البطولة (النسخة التاسعة) التي أقيمت عام 2012 في السعودية من 22 يونيو إلى 6 يوليو.

وسيخوض المنتخب المصري مبارياته في الدوحة وسط حضور جماهيري كبير من الجالية المصرية المتواجدة في قطر، فقد أعلن الاتحاد المصري لكرة القدم عن القائمة المبدئية المشاركة في بطولة كأس العرب، حيث اختار المدرب البرتغالي كارلوس مانويل كيروش قائمة تتكون من 35 لاعبًا بشكل مبدئي، وشهدت عودة ثنائي الأهلي محمد مجدي أفشة ومحمد شريف إلى القائمة.

القائمة المبدئية للفراعنة

وتضم القائمة 35 لاعبًا بشكل مبدئي سيتم تقليصهم في قائمة نهائية قبل بداية البطولة وجاءت القائمة كالآتي:

في حراسة المرمى: محمد الشناوي، محمد أبو جبل، محمد بسام، محمد صبحي.. وفي خط الدفاع: أحمد فتوح، أيمن أشرف، محمد حمدي، حسين السيد، محمود حمدي الونش، ياسر إبراهيم، محمود علاء، علي جبر، أحمد حجازي، باهر المحمدي، أكرم توفيق، أحمد فتحي، أحمد توفيق، محمد هاني.

بينما سيشارك في خط الوسط: طارق حامد، مهند لاشين، حمدي فتحي، عمرو السولية، نبيل عماد دونجا، محمد مجدي أفشة، عبد الله السعيد، إبراهيم عادل، رمضان صبحي، صلاح محسن، أحمد رفعت، أحمد سيد زيرو، حسين الشحات، مصطفى فتحي.. وأمامهم في خط الهجوم: محمد شريف وأحمد سمير وحسام حسن.

وفي حال التأهل إلى الدور ربع النهائي، سيلتقي المنتخب المصري مع بطل أو وصيف المجموعة الثالثة التي تضم كلا من المغرب والسعودية والأردن وفلسطين.

وسيخوض المنتخب المصري لكرة القدم منافسات بطولة كأس العرب بكل تنافسية وعزم على التتويج باللقب، لاسيما أن هذه المنافسات تأتي بمثابة أفصل استعداد قبل خوض نهائيات كأس الأمم الافريقية المقررة في التاسع من يناير العام المقبل في الكاميرون أين ستلعب مصر ضمن المجموعة الرابعة مع منتخبات نيجيريا والسودان وغينيا بيساو.

رقم قياسي إفريقي

وتوج المنتخب المصري بسبع ألقاب لبطولة كأس الأمم الإفريقية "رقم قياسي إفريقي" أعوام 1957 و1959 و1986 1998 و2006 و2008 و2010 .

وتتصدر مصر حاليا المجموعة السادسة في التصفيات الأفريقية الأولية المؤهلة إلى مونديال قطر 2022 برصيد 10 نقاط، متقدمة على ليبيا الثانية (6 نقاط) والغابون الثالثة (3 نقاط) وأنجولا (نقطة واحدة)، وقد تمكنت من تحقيق ثلاث انتصارات على أنجولا وليبيا بنتيجة واحدة 1-صفر ثم على ليبيا مرة أخرى بثلاثية بيضاء، مثلما تعادلت مع الغابون بهدف لمثله، على أن يستكمل المنتخب مبارياته في التصفيات بمواجهة الغابون وأنجولا.

وسيلعب المنتخب المصري مع مستضيفه منتخب أنجولا يوم 12 نوفمبر الجاري في الجولة الخامسة للتصفيات المؤهلة لكأس العالم 2022 بقطر، وتعود بعثة منتخب مصر إلى الإسكندرية يوم 13 نوفمبر استعدادا لمواجهة الغابون يوم 16 نوفمبر في الجولة السادسة والأخيرة على استاد برج العرب.

جدير بالذكر أن المنتخب المصري شارك حتى الآن في ثلاث نسخ فقط من كأس العالم 1934 و1990 و2018، وكان أول منتخب خارج الأمريكيتين وأوروبا يشارك في كأس العالم.

المركز الـ44 عالميًا

وتحتل مصر حاليًا المركز رقم 44 في تصنيف "فيفا" للمنتخبات، وكان أفضل تصنيف لمنتخب "الفراعنة" عندما حل في المركز التاسع عالميًا في يوليو 2010 بقيادة المدير الفني الوطني حسن شحاتة.

وظهرت مصر في اثنتين من بطولات كأس القارات من أصل عشر نسخ، وتم إقصائها من دور المجموعات في كلتا المناسبتين. وكان أول ظهور لمصر في كأس القارات عام 1999 بعد فوزها بلقب كأس الأمم الأفريقية 1998، وكان الظهور الثاني لها في نسخة 2009 بعد فوزها بلقب كأس الأمم الأفريقية 2008، وأثناء الظهور الثاني حققت أول فوز لها على إيطاليا بطلة العالم آنذاك بنتيجة (1- صفر) في المباراة الثانية من دور المجموعات.

وكان مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" اعتمد رسميا بطولة كأس العرب "قطر 2021" وذلك خلال الاجتماع الخامس عشر للمجلس الذي عقده بمقره في مدينة زيورخ السويسرية في شهر مارس من العام الجاري.

وأكد جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم أن مصادقة مجلس "فيفا" على كأس العرب "قطر 2021" جاء ضمن الأحداث التي ستنظمها دولة قطر استعدادا لكأس العالم لكرة القدم 2022.

أفضل 9 منتخبات

وتشارك في البطولة أفضل 9 منتخبات بناء على تصنيف "فيفا" العالمي لشهر ديسمبر 2021، والتي تأهلت مباشرة إلى دور المجموعات، بينما لعبت المنتخبات الـ 14 الباقية في الدور التمهيدي، وتأهلت منها سبعة إلى دور المجموعات، وأقيمت قرعة دور المجموعات يوم 27 أبريل 2021 في دار أوبرا "كتارا" بالدوحة.

وسيتأهل من دور المجموعات أفضل منتخبين من كل مجموعة إلى الدور ربع النهائي، وتقام المباراة النهائي للبطولة يوم 18 ديسمبر الموافق لليوم الوطني لدولة قطر.

وأعلنت قطر أنها ستنظم بطولة كأس عرب نموذجية ومتميزة، نظرا لامتلاكها لأحدث المنشآت الرياضية في العالم والامكانيات التي جعلتها قبلة الرياضة العالمية منذ سنوات عديدة.

واشتهرت قطر بالتنظيم العالمي المتميز في استضافتها للعديد من البطولات والفعاليات التي لاقت الاشادة من جميع الرياضيين والزوار ومسؤولي الرياضة في العالم.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo