دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.78ريال
يورو 4.03ريال

السودان.. الصحة العالمية تحذر من زيادة الهجمات على المرافق الطبية

17/07/2024 الساعة 21:01 (بتوقيت الدوحة)
الأوضاع في السودان
الأوضاع في السودان
ع
ع
وضع القراءة

كشفت منظمة الصحة العالمية، اليوم، عن ارتفاع عدد الهجمات على المرافق الطبية في السودان، خلال الأسابيع الأخيرة في ظل استمرار المعارك منذ أكثر من عام.

وأكدت حنان بلخي المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لبلدان شرق المتوسط، في مؤتمر صحفي عبر الفيديو، أنه منذ بدء الحرب في إبريل من عام 2023، تحققت المنظمة من وقوع 82 هجوما على مرافق الرعاية الصحية في السودان، مضيفة أن الأسابيع الستة الأخيرة وحدها شهدت 17 هجوما على هذه المرافق.

وأوضحت بلخي أن معبر "أدري" يعد الأهم لإنقاذ الأرواح في السودان، خصوصا بعدما تمكنت فرق منظمة الصحة العالمية من إدخال مساعدات عبره إلى أكثر من 200 ألف شخص في ولاية شمال دارفور، والتي تعد من أكثر الولايات تضررا من الحرب.

من جانبه قال شبل صهباني ممثل منظمة الصحة العالمية في السودان، خلال مؤتمر صحفي اليوم، إن هناك سبع شاحنات مساعدات في طريقها إلى دارفور من بورتسودان، مضيفا أنه منذ مطلع العام وحتى الشهر الجاري تمكنت المنظمة الأممية من توزيع 510 أطنان من الأدوية ومستلزمات الرعاية في السودان.

وحذر صهباني مجددا من انتشار الجوع في مناطق بالسودان، مشيرا إلى أنه يعد سببا أكبر للنزوح من تجنب الحرب والمعارك.

يذكر أن الدعوات الأممية والدولية تتزايد لتجنيب السودان كارثة إنسانية قد تدفع الملايين إلى المجاعة والموت جراء نقص الغذاء؛ بسبب الصراع المسلح الذي امتد إلى 12 ولاية من أصل 18 في البلاد، وأودى بحياة آلاف المدنيين، ونزوح ولجوء أكثر من عشرة ملايين و700 ألف شخص داخل وخارج البلاد، فضلا عن دفع نحو 25 مليون نسمة، أي أكثر من نصف السكان، إلى الاعتماد على المساعدات الدولية.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo