دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.78ريال
يورو 4.03ريال

“وايل كورنيل” تنظم دورة تطبيقية عن المحاكاة في التعليم

23/07/2024 الساعة 16:24 (بتوقيت الدوحة)
جانب من فعاليات الدورة التطبيقية
جانب من فعاليات الدورة التطبيقية
ع
ع
وضع القراءة

نظمت كلية “وايل كورنيل للطب-قطر” النسخة الثالثة من الدورة التطبيقية لإثراء قدرات أعضاء هيئة التدريس، وإتاحة الفرصة للأطباء والمحاضرين لإتقان طرق الاستخدام الفعال للتعليم القائم على المحاكاة.

شارك في الدورة، التي استمرت يومين بعنوان "دورة عن المحاكاة في التعليم: تصميم جلسات المحاكاة الفعالة واستخلاص المعلومات منها"؛ حوالي 100 من الأطباء والممرضين والصيادلة والعاملين في المهن الصحية المساندة، والمتخصصين في المحاكاة بالرعاية الصحية، والمحاضرين من قطر وبلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وهدفت الدورة التطبيقية لإكساب المشاركين المهارات المتقدمة اللازمة لوصف الأسس النظرية للمحاكاة في مجال الرعاية الصحية، وتصميم سيناريوهات المحاكاة الفعالة، وتطبيق تقنيات استخلاص المعلومات بطرق رسمية وغير رسمية بمشاركة مباشرة من المتعلمين، وتعزيز التأمل، والتخفيف من أثر الإحباط، وتعميق النظر في الأسس النظرية للتعلم القائم على المحاكاة، بما في ذلك نظرية "نولز" لتعلم الكبار، ونظرية "كولب" للتعلم التجريبي، وقاموا بتصميم سيناريوهات تتوافق مع معايير المحاكاة لأفضل الممارسات في مجال الرعاية الصحية.

وركزت الدورة على نهج يتألف من ثلاث خطوات: تهيئة المشاركين، والمحاكاة، واستخلاص المعلومات، بما يكفل السلامة النفسية طوال العملية، ويمكن المتعلمين من تحديد وسد الفجوات في معارفهم العلمية وممارساتهم العملية، كما تمكن المشاركون بفضل الجلسات التفاعلية لاستخلاص المعلومات ولتعقيبات النظراء، من التفكير في مخاطر وفوائد السلوكيات الملاحظة وتحليلها وفهمها.

GTKx8ygW8AASY4g
وخلال الدورة، شددت الدكتورة ستيلا ميجور الأستاذ المشارك لطب الأسرة في الطب الإكلينيكي ومدير مختبر المهارات الإكلينيكية والمحاكاة في كلية “وايل كورنيل للطب-قطر”، على أهمية الدورة، خاصة أن التعلم القائم على المحاكاة هو أحد المنهجيات التعليمية البالغة الأهمية في تعليم العلوم الصحية، فهو يزود المحاضرين في هذا المضمار بالمهارات والمعارف الأساسية لتوفير تجربة تعلم بالمحاكاة، تحقق الغرض منها بالفعالية المتوخاة. مشيرة إلى أن هذه الدورة خصصت لتزويد الأطباء والمحاضرين بتجربة تعلم تطبيقية قل مثيلها، ومن ثم تمكينهم من تطبيق هذه التقنيات مباشرة في الممارسة العملية.

يذكر أن هذه الدورة عقدت للمرة الأولى عام 2022، وتنعقد سنويا في إطار برنامج التعليم الطبي المستمر لـ”وايل كورنيل للطب-قطر”، ونالت الاعتماد من قسم الاعتماد في إدارة التخصصات الصحية في وزارة الصحة العامة، ومن مجلس اعتماد التعليم الطبي المستمر في الولايات المتحدة الأمريكية.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo