دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.78ريال
يورو 4.03ريال

الصحة العالمية "قلقة" إزاء احتمال تفشي شلل الأطفال في غزة

23/07/2024 الساعة 22:14 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أعربت منظمة الصحة العالمية، اليوم الثلاثاء، عن قلقها "البالغ" إزاء احتمال تفشي مرض شلل الأطفال على نطاق واسع في قطاع غزة بعد اكتشاف فيروس شلل الأطفال مؤخرًا في مياه الصرف الصحي.

وقال الدكتور أياديل ساباربيكوف، رئيس فريق الطوارئ الصحية بمنظمة الصحة العالمية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، في مؤتمر صحفي للأمم المتحدة في مدينة جنيف السويسرية عبر رابط فيديو من غزة: "أنا قلق للغاية بشأن احتمال تفشي مرض شلل الأطفال في غزة".

وشدد ساباربيكوف على أنه لا يشعر بالقلق فقط من تفشي مرض شلل الأطفال، بل أيضًا من تفشي الأمراض المعدية المختلفة التي قد تحدث في غزة.

ولم يتم تأكيد أي حالات إصابة بشرية حتى اليوم منذ العثور على آثار لفيروس شلل الأطفال في العينات البيئية التي تم جمعها من مياه الصرف الصحي في غزة، حسب المصدر نفسه.

وأشار إلى أنه لتحديد أي حالة بشرية محتملة، ستقوم منظمة الصحة العالمية واليونيسيف بإحضار ما يصل إلى 50 مجموعة عينات بشرية إلى غزة الخميس، ليصار إلى إرسال العينات إلى مختبر في الأردن للاختبار.

وأضاف: "مع النظام الصحي المعطل، ونقص المياه والصرف الصحي، فضلا عن عدم حصول السكان على الخدمات الصحية، وتحديدا خدمات الرعاية الصحية الأولية، سيكون هذا وضعا سيئا للغاية قد نواجهه في غزة".

وحذر من "احتمال وفاة عدد أكبر من الأشخاص بفعل أمراض معدية مختلفة مقارنة بالأمراض والظروف المرتبطة بالإصابات".

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo