دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.78ريال
يورو 4.03ريال

وزارة الثقافة تنظم محاضرة توعوية حول "الحفاظ على المال العام"

24/07/2024 الساعة 17:27 (بتوقيت الدوحة)
جانب من المحاضرة
جانب من المحاضرة
ع
ع
وضع القراءة

نظمت وزارة الثقافة محاضرة توعوية حول "تعريف الجهات الخاضعة للرقابة بدور ديوان المحاسبة في الحفاظ على المال العام"، وذلك بالتعاون مع ديوان المحاسبة.

وتعرف المشاركون خلال المحاضرة، على ديوان المحاسبة واختصاصاته وأهدافه وأهم أنواع الرقابة والمتابعة التي يقوم بها، إضافة إلى تقديم بعض الأمثلة للمخالفات المالية وطرق التحقيق فيها.

وتم خلال المحاضرة استعراض أبرز الاختصاصات الرقابية، ومنها مراجعة الحساب الختامي والبيانات المالية الموحدة للدولة، وفحص نتائج تنفيذ الموازنة من إيرادات ومصروفات وعناصر المركز المالي من موجودات وحسابات نظامية، وتدقيق وفحص البيانات المالية الختامية للمؤسسات العامة والجهات الأخرى الخاضعة لرقابة ديوان المحاسبة، والتي تتبع أسس المحاسبة التجارية في إعداد حساباتها وبياناتها.

كما يختص ديوان المحاسبة في تقييم ومتابعة أداء الجهات الخاضعة لرقابته للتحقق من استخدام الموارد وتنفيذ الخطط والبرامج والأنشطة والمشروعات وفقا لمعايير الاقتصاد والكفاءة والفعالية، وتقييم قدرات وإجراءات الإدارة المالية والتأكد من توافقها مع أفضل الممارسات، وتدقيق نظم وبرامج وتطبيقات تكنولوجيا المعلومات في تلك الجهات للتأكد من مدى كفاءتها وفعاليتها، وما توفره من حماية لسرية البيانات.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo