دولار أمريكي 3.65ريال
جنيه إسترليني 4.8ريال
يورو 4.05ريال

دار التقويم القطري: شهب دلتا الدلويات تزين سماء قطر غدًا

28/07/2024 الساعة 15:11 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت دار التقويم القطري أن سكان النصف الشمالي من الكرة الأرضية بمن فيهم سكان دولة قطر سيكونون على موعد مع رؤية ورصد زخة شهب دلتا الدلويات لهذا العام، حيث ستصل ذروتها مساء غد الاثنين 23 من شهر المحرم 1446هـ، الموافق 29 يوليو 2024م، وستمتد حتى الساعات الأولى من صباح يوم بعد غد الثلاثاء 30 يوليو 2024م.

وذكر الدكتور بشير مرزوق، الخبير الفلكي بدار التقويم القطري، أن شهب دلتا الدلويات تنشط سنويا خلال الفترة الممتدة من منتصف شهر يوليو وحتى 23 أغسطس كل عام، وتصل ذروتها خلال يومي 29 و30 يوليو كل عام، وسيصل معدل سقوطها في السماء عند ذروتها إلى 20 شهابا في الساعة، حسب تقدير خبراء الفلك المتخصصين في رصد الشهب.

وأوضح أن ما يميز زخات الشهب أن رصدها لا يحتاج سوى مكان بعيد عن التلوث البيئي والضوئي؛ لذا فسيتمكن سكان دولة قطر من رصد ورؤية زخة شهب دلتا الدلويات دون الحاجة إلى أجهزة أو تلسكوبات فلكية؛ إذ يمكنهم رؤيتها ورصدها بالعين المجردة من مساء الاثنين وحتى بزوغ فجر يوم الثلاثاء، وذلك بالنظر باتجاه الأفق الجنوبي الشرقي لسماء الدولة من منتصف الليل وحتى بزوغ فجر اليوم التالي، حيث يعتبر هذا الوقت أفضل الأوقات لرؤيتها، ويمكن استخدام الكاميرات الرقمية الحديثة للحصول على صور لزخة الشهب، مع الأخذ في الاعتبار زيادة زمن التعريض أثناء التصوير للحصول على صور مميزة لشهب دلتا الدلويات.

وعلل الخبير الفلكي تسمية شهب (دلتا الدلويات) بهذا الاسم؛ لأنها تظهر بالقرب من كوكبة الدلو، وتحديدا بالقرب من النجم اللامع في هذه الكوكبة (دلتا الدلو).

يذكر أن زخات الشهب تحدث نتيجة مرور الأرض بالقرب من حبيبات الغبار والجسيمات التي تخلفها المذنبات حينما تتحرك في مدارها حول الشمس، فتتقاطع تلك الحبيبات مع الغلاف الجوي الأرضي، وتحدث وميضا يتساقط في سماء الكرة الأرضية مثل الألعاب النارية.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo