دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.77ريال
يورو 4.03ريال

قطر تشارك في الدورة العادية الـ54 للجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان

29/07/2024 الساعة 21:09 (بتوقيت الدوحة)
سعادة الدكتور السفير تركي بن عبدالله آل محمود
سعادة الدكتور السفير تركي بن عبدالله آل محمود
ع
ع
وضع القراءة

شاركت دولة قطر في أعمال الدورة العادية الـ54 للجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان، والتي انطلقت أعمالها اليوم، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة، وتستمر على مدى ثلاثة أيام.

مثل دولة قطر في أعمال الدورة وفد من وزارة الخارجية برئاسة سعادة الدكتور السفير تركي بن عبدالله آل محمود.

وفي مداخلته خلال الاجتماع، أكد سعادة الدكتور تركي بن عبدالله آل محمود، أهمية الموضوعات المدرجة على جدول أعمال الدورة العادية الـ54 للجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان، لا سيما ما يتعلق بالانتهاكات الإسرائيلية غير المسبوقة بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، مثمنا جهود الأمانة العامة لجامعة الدولة العربية واللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان في تنظيم هذا الاجتماع المهم.

وأكد سعادته إدانة دولة قطر للانتهاكات الإسرائيلية والممارسات العنصرية في الأراضي العربية المحتلة، لا سيما الهجمات ضد المدنيين، مشددا على ضرورة الالتزام بالقانون الدولي الإنساني وحماية المدنيين إزاء الانتهاكات الخطيرة التي يتعرضون لها بشكل مستمر في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وتتناول أعمال الدورة الانتهاكات الجسيمة لقوات الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة، في ظل العدوان المتواصل على قطاع غزة، واستمرار احتجاز جثامين الشهداء من قبل الكيان الإسرائيلي "القوة القائمة بالاحتلال"، إلى جانب متابعة مخرجات القمة العربية الأخيرة بالمنامة فيما يتعلق بضمان الحق في الصحة والحق في التعليم خلال النزاعات المسلحة.

وتتناول أعمال الدورة أيضا موضوع "الذكاء الاصطناعي وحقوق الإنسان"، لا سيما الأخلاقيات الناظمة لمجال الذكاء الاصطناعي وسبل مجابهة التحديات التي تطرحها هذه التكنولوجيا الحديثة على التمتع الأمثل بحقوق الإنسان، كما تشهد الدورة إقرار شعار اليوم العربي لحقوق الإنسان للعام 2025 "والذي يوافق 16 مارس من كل عام".

ومن المقرر أن ترفع اللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان توصياتها، إلى الدورة العادية القادمة (162) لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري للنظر في اعتمادها في سبتمبر المقبل.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo