دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

أمريكا تجهز طائرات "إف-16" المقرر إرسالها إلى كييف

30/07/2024 الساعة 19:22 (بتوقيت الدوحة)
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
ع
ع
وضع القراءة

ذكرت وسائل إعلام أمريكية، اليوم الثلاثاء، أن الولايات المتحدة وافقت على تسليح عشرات الطائرات المقاتلة من طراز "إف-16"، التي سيتم إرسالها إلى أوكرانيا، بصواريخ أمريكية و"أسلحة متقدمة" أخرى.

وأكدت الولايات المتحدة أنها تريد تسليح الطائرات التي سترسل إلى كييف بصواريخ "أرض- جو" من طراز "أي جي إم - هارم"، وأنظمة توجيه عالية الدقة للقنابل، وصواريخ "جو-جو" من طراز "أي إم آر أي أي إم" و"أي آي إم- 9إكس"، بالإضافة إلى قنابل صغيرة.

وجاء في صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، التي نقلت الخبر: "وافقت الولايات المتحدة على تسليح العشرات من مقاتلات "إف-16" التي سيتم إرسالها إلى أوكرانيا بصواريخ أمريكية وأسلحة متقدمة أخرى، وتستعد الدنمارك وهولندا لإرسال أولى طائرات "إف-16" الأمريكية الصنع إلى أوكرانيا، هذا الصيف، تليها المزيد من بلجيكا والنرويج، ولكن حتى الآن مصدر الأسلحة الحيوية للطائرة لا يزال مجهولا".

وكانت هولندا والدنمارك أول من وافق على تزويد أوكرانيا بمقاتلات "إف-16"، وأكد البيت الأبيض أن أوكرانيا ستتسلم طائرات مقاتلة من دول ثالثة بمجرد استكمال طياريها التدرب على هذه الطائرات.

وقالت وزيرة الدفاع الهولندية، كايسا أولونغرين، إن "لاهاي تتوقع إرسال أول مقاتلات من طراز"إف-16" إلى كييف هذا العام"، وذكرت أيضًا أن "هولندا تعتزم إرسال من 12-18 مقاتلة من هذا النوع إلى مركز تدريب الطيارين الأوكرانيين على طائرات "إف-16" في رومانيا".

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo