دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

ابتكار جديد لحماية البطاريات من الصقيع

31/07/2024 الساعة 20:25 (بتوقيت الدوحة)
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت جامعة "كورولوف" بمدينة سمارا الروسية أن أحد طلابها تمكن من تطوير "لاصق حراري" بمواصفات خاصة يمكنه حماية البطاريات من الصقيع، وزيادة كفاءة تشغيل الهواتف والسيارات الكهربائية.

وقالت الجامعة في بيان لها: "تمكن أحد الطلاب في جامعتنا من تطوير لاصق حراري خفيف الوزن واقتصادي ورقيق جدا، يمكنه حماية بطاريات الهواتف والسيارات الكهربائية من الصقيع"، مشيرة إلى أن هذا الاختراع سيساعد على زيادة وقت تشغيل الهواتف الذكية، وسيعزز مبيعات السيارات الكهربائية في روسيا.

وأشار البيان إلى أن اللاصق، الذي تبلغ سماكته 0.2 مم، يتألف من قاعدة بوليمرية مقاومة للحرارة بسمك 0.05 مم، ويتكون من طبقتين رقيقتين جدا تم إنشاؤهما باستخدام تقنية البلازما الأيونية الفراغية.

وتم تشكيل "أعمدة نانوية متبلورة" داخل هاتين الطبقتين، موجهة في اتجاه واحد، إذ تتميز هذه الأعمدة بمقاومة كهربائية عالية جدا، وتبدأ في التسخين عند تدفق تيار كهربائي خلالها.

بفضل هذه الخصائص، لن يحمي اللاصق البطاريات من البرد فحسب، بل سيكون قادرا أيضا على تسخين سطحها أثناء الصقيع عند توصيله بمصدر للطاقة. ويتوقع أن يمتد عمر خدمة هذا اللاصق إلى حوالي 50 ألف ساعة، وفقا للبيان.

وفي هذا السياق، قال ميخائيل غيوربيليدزي الأستاذ في قسم الهندسة الميكانيكية في الجامعة :"بفضل استخدام تقنية البلازما الأيونية الفراغية تم تطوير طبقة في هذا اللاصق تتمتع بمقاومة كهربائية أكبر بثلاث مرات من مقاومة النيكروم، والسماكة القليلة لهذه الطبقة ستساعد في تطوير سخانات كهربائية مسطحة صغيرة الحجم من الصعب تطويرها باستخدام تقنيات أخرى".

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo