دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

قطر شددت على ضرورة ملاحقة الضالعين فيها وتقديمهم للعدالة

"آثمة وجبانة وإرهابية".. إدانات عربية وغربية لمحاولة اغتيال رئيس وزراء العراق

07/11/2021 الساعة 18:29 (بتوقيت الدوحة)
مصطفى الكاظمي رئيس الوزراء العراقي
مصطفى الكاظمي رئيس الوزراء العراقي
ع
ع
وضع القراءة

أدانت دول عربية وغربية، محاولة اغتيال رئيس وزراء العراق، مصطفى الكاظمي، صباح اليوم الأحد، بطائرات مسيرة هاجمت مقر إقامته في المنطقة الخضراء ببغداد.

وأدان مجلس التعاون الخليجي، محاولة اغتيال مصطفى الكاظمي، وقال الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي نايف الحجرف: إنه يدين "محاولة الاغتيال الآثمة التي استهدفت الكاظمي بعد تعرُّض منزله لهجوم بمسيرةٍ اليوم الأحد".

وشدد على "رفضه القاطع لمثل هذه الاعتداءات الإجرامية التي استهدفت أمن واستقرار العراق، الذي هو من أمن دول المجلس"، وعبَّر عن "تضامنه مع العراق والشعب العراقي الشقيق؛ للحفاظ على أمنه واستقراره ووحدة أراضيه".

أما الجامعة العربية فقالت في بيان لها، إن محاولة اغتيال الكاظمي استهداف لهيبة الدولة العراقية وأمنها واستقرارها.

كما أعربت دولة قطر عن إدانتها واستنكارها الشديدَين لمحاولة الاغتيال التي استهدفت الكاظمي، معتبرة في بيان، أن "هذه المحاولة عمل إرهابي يستهدف الدولة العراقية"، مشددة على "ضرورة ملاحقة الضالعين فيها وتقديمهم للعدالة".

وجددت الوزارة موقف دولة قطر الثابت الداعم لوحدة واستقرار وسيادة العراق، وتطلعات شعبه إلى الأمن والاستقرار والتنمية.

بدورها أعربت وزارة الخارجية السعودية عن إدانتها بشدة لـ"العمل الإرهابي الجبان"، الذي استهدف الكاظمي، مؤكدةً وقوف المملكة صفاً واحداً إلى جانب العراق الشقيق، حكومة وشعبًا.

وشددت الخارجية السعودية في بيانها، على ضرورة "التصدي لجميع الإرهابيين الذين يحاولون عبثاً منع العراق الشقيق من استعادة عافيته ودوره، وترسيخ أمنه واستقراره، وتعزيز رفاهه ونمائه".

من جانبه أدانت دولة الإمارات بشدة، الهجوم الذي استهدف مقر إقامة مصطفى الكاظمي، واصفةً إياه بـ"الإرهابي الجبان".

وأكدت وزارة الخارجية والتعاون الدولي أن "دولة الإمارات تعرب عن إدانتها واستنكارها الشديدَين لهذه الأعمال الإرهابية التي تستهدف زعزعة الأمن والاستقرار في العراق الشقيق، وتتنافى مع القيم والمبادئ الأخلاقية والإنسانية".

وفي الكويت، أعربت وزارة الخارجية عن إدانتها واستنكارها الشديدين لمحاولة الاغتيال، واصفةً إياه بـ"الآثمة".

وقالت الوزارة، في بيان، اليوم الأحد: "إن هذه المحاولة الإجرامية الآثمة لا تستهدف الكاظمي فقط، وإنما ما تحقق للعراق وشعبه الشقيق من وحدة وإنجازات على الصعد كافة، مؤكدةً قناعتها بوعي الأشقاء في العراق لتفويت الفرصة على من أراد بوطنهم ووحدتهم السوء".

وشددت الوزارة على "وقوف دولة الكويت إلى جانب العراق وتضامنها، وتأييدها لكل الإجراءات التي يتخذها للحفاظ على أمنه واستقراره وسيادته".

فيما أدانت وزارة الخارجية البحرينية محاولة الاغتيال الفاشلة التي استهدفت الكاظمي، مستنكرةً هذا "العمل الإرهابي الآثم الذي يستهدف زعزعة الأمن والاستقرار وإثارة الفتنة في العراق الشقيق".

وأكدت الخارجية البحرينية في بيانها، "وقوف البحرين مع العراق حكومةً وشعباً في حربه ضد الإرهاب، ودعمها الإجراءات كافةً، المتخذة من أجل الحفاظ على سيادة العراق وأمنه واستقراره ونمائه".

وأدان الأردن محاولة الاغتيال على لسان وزير خارجيته أيمن الصفدي، الذي كتب في صفحته على "تويتر": "ندين بأشد العبارات محاولة اغتيال رئيس وزراء العراق الشقيق د. مصطفى الكاظمي ونستنكرها جريمة إرهابية نكراء وعدوانا جبانا ضد العراق واستقراره".

اتصالًا، أدان الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، محاولة الاغتيال، وقال: "تابعت بقلق بالغ أنباء محاولة الاغتيال الآثمة التي تعرض لها رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي فجر اليوم"، مدينا "هذه المحاولة الغاشمة".

ودعا الرئيس المصري وفقاً لصفحته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي "الأطراف والقوى السياسية في العراق إلى التهدئة ونبذ العنف والتكاتف من اجل الحفاظ على استقرار الدولة وتحقيق آمال الشعب العراقي".

كما أجرى رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، اتصالًا هاتفيًا بالكاظمي للاطمئنان عليه، وذكر بيان لرئاسة الوزراء اللبنانية أن "رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي أجرى اليوم اتصالا هاتفيا برئيس الوزراء مصطفى الكاظمي".

من جانبها، أدانت الولايات المتّحدة بشدّة محاولة الاغتيال معتبرة هذا الهجوم "عملاً إرهابيًا واضحًا".

وقال المتحدّث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، نيد برايس، في بيان: "لقد شعرنا بارتياح عندما علمنا أنّ رئيس الوزراء لم يصب بأذى. هذا العمل الإرهابي الواضح الذي ندينه بشدّة، استهدف صميم الدولة العراقية".

وأضاف: "نحن على اتصال وثيق بقوات الأمن العراقية، ولقد عرضنا المساعدة في التحقيق في هذا الهجوم".

كما أدانت وزارة الخارجية التركية في بيان لها محاولة الاغتيال، ووصفته بـ"الهجوم الإرهابي"، مؤكدًا أن تركيا ستواصل الوقوف إلى جانب الشعب العراقي ودولته وحربها ضد الإرهاب بغض النظر عن مصدره.

فيما أدانت بريطانيا محاولة الاغتيال، وقالت وزيرة الخارجية ليز تراس إن بلادها تدين الهجوم على رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي وتساند دعوته إلى الهدوء وضبط النفس.

كذلك أدان الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيب بوريل، محاولة الاغتيال، وقال في تغريدة له على موقع "تويتر"، إن "أي عنف غير مقبول ويجب ألا يُسمح له بتقويض العملية الديمقراطية، الهدوء وضبط النفس والحوار أمور أساسية في فترة ما بعد الانتخابات".

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo