دولار أمريكي 3.65ريال
جنيه إسترليني 4.8ريال
يورو 4.05ريال

بشأن استئناف مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة

لبنان يعلن دعمه للبيان المشترك بين قطر ومصر وأمريكا

09/08/2024 الساعة 14:39 (بتوقيت الدوحة)
عبدالله بو حبيب وزير الخارجية والمغتربين اللبناني
عبدالله بو حبيب وزير الخارجية والمغتربين اللبناني
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت الحكومة اللبنانية عن دعمها للبيان المشترك الصادر عن حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي والرئيس الأمريكي جو بايدن، بشأن الدعوة لاستئناف المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي في 15 أغسطس الجاري.

وقال عبدالله بو حبيب وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية في بيان صحفي: تنضم الحكومة اللبنانية إلى الدعوة لاستئناف المناقشات العاجلة يوم الخميس، 15 أغسطس الجاري، في الدوحة أو القاهرة لإنهاء الاتفاق وبدء تنفيذه على الفور.

ونوه الوزير اللبناني بجهود قادة الدول الثلاث لوضع اتفاق إطار من أجل وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن والمعتقلين استنادا إلى المبادئ التي وضعها الرئيس بايدن وأقرها القرار الصادر عن مجلس الأمن الدولي تحت الرقم 2735.

وأكد أن الحكومة اللبنانية ترى أنه لا مجال لتأخير إضافي، وتحض كل الأطراف المعنية على تسريع عملية إطلاق الرهائن، وبدء وقف إطلاق النار، وتنفيذ الاتفاق من دون تردد.

وكشف أن الحكومة اللبنانية تعتزم دعم وتقديم مقترح جديد لاستكمال تنفيذ البنود الأخرى بطريقة ترضي جميع الأطراف المعنية.

وفي سياق آخر، أشار بو حبيب إلى أنه أبلغ نجيب ميقاتي رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية خلال اجتماعه معه، بنتائج زيارته إلى مصر وتأييد لبنان غير المشروط وضرورة إنهاء الحرب في لبنان، وهو الأمر المقرون بالحرب في غزة.

وحول ملف التمديد لقوات الأمم المتحدة العاملة بجنوب لبنان "اليونيفيل"، أعرب وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية عن أمله أن ينجز التمديد هذا الشهر لمدة عام.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo