دولار أمريكي 3.65ريال
جنيه إسترليني 4.8ريال
يورو 4.05ريال

النادي العلمي يشارك في ملتقى العلوم الخليجي بسلطنة عمان غدًا

10/08/2024 الساعة 21:36 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

يشارك النادي العلمي القطري التابع لوزارة الرياضة والشباب في ملتقى العلوم الخليجي الذي تنطلق أعماله غدا الأحد ويستمر حتى 16 أغسطس الجاري في مدينة صلالة بسلطنة عمان، بمشاركة أكثر من 60 شابا وشابة من دول خليجية وعربية.

ويضم وفد النادي العلمي المشارك في الملتقى، المهندس راشد الرحيمي المدير التنفيذي للنادي، والشيخ علي بن سلمان آل ثاني بصفته محكما في المجال التعليمي، إلى جانب عدد من المبتكرين القطريين، وهم: المهندس محمد القصابي، الذي يقدم ابتكاره المتمثل في نظام تحليل أداء التسلل "O Pass".

يساعد هذا النظام الحكام في كرة القدم على اكتشاف حالات التسلل بدقة باستخدام تقنية علامات "UWB" على الكرة واللاعبين، مما يسمح بتتبع مواقعهم بدقة طوال المباراة. وفي حال وقوع أي حالة تسلل، يتم إرسال إشعار تلقائي إلى ساعة الحكم. بالإضافة إلى ذلك، يقوم النظام بتحليل أداء اللاعبين خلال المباراة ويصدر تنبيهات للمدربين بشأن احتمال إصابة أي لاعب، ويحلل بيانات اللاعبين للمساعدة في الوقاية من الإصابات.

بدورها، تشارك المبتكرة منيرة الباكر بمشروع جهاز تنقية وتنفس الهواء "PAPR"، وهو جهاز لتنقية الهواء خاص بحماية الكوادر الطبية من خطر انتقال العدوى بالفيروسات.

كما يقدم المبتكر صالح العبد الله خلال الملتقى ابتكاره "واصل"، وهو مشروع يهدف إلى تحويل تجربة توصيل الطعام من خلال استخدام مركبات أرضية صغيرة وذاتية القيادة، تم تصميمها للتنقل بشكل ذاتي إلى مختلف المتاجر والمطاعم لجمع الطلبات وتوصيلها، والتي يتم طلبها من خلال تطبيق على الأجهزة الذكية.

وتشارك ضمن الوفد أيضا المبتكرة سارة الباكر بمشروع جهاز إرسال الطاقة عن بعد، وهو عبارة عن جهاز يستخدم الطاقة الكهرومغناطيسية لإرسال الطاقة من موقع إلى آخر لاسلكيا.

وطور هذا الجهاز من قبل فريق متخصص في النادي العلمي وحصل على عدة جوائز ضمنها جائزة معرض جنيف الدولي للاختراعات، حيث يهدف إلى استخدام التقنيات الحديثة في الأماكن التي يصعب فيها توفر مصدر للطاقة خاصة في حالات الطوارئ والكوارث.

أما المبتكر حمد اليافعي فيشارك بمشروع المزرعة الذكية، الذي يركز على تقديم بيئة زراعية مستدامة وذكية تناسب جميع أنواع المزارع. في حين تقدم المبتكرة أنفال السليطي مشروع "تبرد"، الذي يهدف إلى توفير نظام تبريد متنقل وسهل الحركة، بحيث لا يعيق تنقل الشخص.

يتضمن المشروع جهاز تبريد محمول يمكن استخدامه في المساحات الخارجية، الأسواق المفتوحة، أو أثناء ممارسة الرياضة. وقد تم تصميم الجهاز ليأخذ شكل القوقعة الصدفية، مستلهما من البيئة المحلية.

من جانبه، أوضح المهندس راشد الرحيمي المدير التنفيذي للنادي العلمي القطري، في تصريح لوكالة الأنباء القطرية "قنا"، أن المشاركة في هذه الملتقيات الخليجية تؤكد حرص وزارة الرياضة والشباب على تمكين الشباب من خلال تبادل الخبرات والأفكار مع الشباب المبدع والمبتكر بالإضافة إلى إعداد جيل واعد وقادر على المنافسة في الملتقيات الدولية، ونشر وترسيخ ثقافة الابتكار كقيمة حضارية تسهم بالنهوض بالمجتمعات.

وأضاف أن المشاريع القطرية المشاركة قد تم تنفيذها وتطويرها في النادي العلمي من قبل فريق فني متخصص راعى فيها أهمية الحصول على نموذج أولي قابل للتطبيق.

وأشار إلى أن فعاليات الملتقى تضم المعرض الخاص بالابتكارات والاختراعات وينقسم المعرض إلى ستة مجالات مختلفة وهي مجال الأمن الغذائي والتعليم والدعم اللوجيستي والصحة والسياحة والطاقة، ويتنافس المشاركون فيها على عدة جوائز وهي الجوائز الخاصة بالمعرض المصاحب، والجوائز الخاصة بـ"هاكاثون سدييم".

كما تضم فعاليات الملتقى جلسات حوارية بعنوان "اتجاهات دول المجلس في مؤشر الابتكار العالمي الواقع والمأمول"، بالإضافة إلى برنامج زيارات لأبرز المعالم التراثية والتاريخية والسياحية بمحافظة ظفار العمانية.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo