دولار أمريكي 3.65ريال
جنيه إسترليني 4.8ريال
يورو 4.05ريال

وزير الخارجية البريطاني: شعرت بالفزع لقصف إسرائيل مدرسة التابعين بغزة

10/08/2024 الساعة 23:38 (بتوقيت الدوحة)
وزير الخارجية البريطاني ديفيد لامي
وزير الخارجية البريطاني ديفيد لامي
ع
ع
وضع القراءة

قال وزير الخارجية البريطاني ديفيد لامي، السبت، إنه "شعر بالفزع جراء الضربة العسكرية الإسرائيلية على مدرسة التابعين في قطاع غزة، وما نجم عنها من خسارة مأساوية للأرواح".

وأضاف الوزير البريطاني، في منشور عبر حسابه على منصة إكس: "يجب على إسرائيل أن تمتثل للقانون الإنساني الدولي، كما يجب على حركة حماس أن تتوقف عن تعريض المدنيين للخطر" على حد قوله.

وتابع: "نحن بحاجة إلى وقف إطلاق نار فوري (على غزة) لحماية المدنيين، وتحرير جميع الرهائن، وإنهاء القيود المفروضة على المساعدات" إلى القطاع.

وفي وقت سابق السبت، شن الجيش الإسرائيلي قصفا جويا على مدرسة "التابعين" في حي الدرج بمدينة غزة، التي لجأ إليها نازحون فارون من العمليات العسكرية الإسرائيلية؛ ما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 100 شخص وإصابة العشرات أثناء تأديتهم صلاة الفجر.

ولاحقا، أقر الجيش الإسرائيلي بقصفه المدرسة، زاعما أن "عناصر حماس استخدموا مقر القيادة بالمدرسة للاختباء والترويج لاعتداءات إرهابية مختلفة ضد قوات الجيش وإسرائيل".

فيما ردت حركة حماس، عبر بيان، مؤكدة على أنه "لم يكن في مدرسة التابعين أي مسلح، وجيش العدو يكذب مجددا ويختلق الذرائع السخيفة، لاستهداف المدنيين".

وأوضحت أن "السياسة الصارمة والمعمول بها لدى المقاتلين من كل الفصائل هي عدم التواجد بين المدنيين لتجنيبهم الاستهداف الصهيوني".

وباستهداف مدرسة "التابعين" يرتفع عدد المدارس التي تؤوي نازحين وقصفها الجيش الإسرائيلي في مدينة غزة فقط خلال أسبوع واحد إلى 7، ما خلف أعدادا كبيرة من القتلى والجرحى، وفق رصد مراسل الأناضول.

وبدعم أمريكي تشن إسرائيل منذ 7 أكتوبر 2023، حربا مدمرة على غزة خلفت قرابة 132 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

وفي استهانة بالمجتمع الدولي، تواصل تل أبيب الحرب متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية ولتحسين الوضع الإنساني الكارثي بغزة.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo