دولار أمريكي 3.65ريال
جنيه إسترليني 4.8ريال
يورو 4.05ريال

اختتام الجولة السادسة من مسابقة "مثايل" للشعر النبطي

11/08/2024 الساعة 14:22 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

اختتمت فعاليات الجولة السادسة من مسابقة "مثايل" للشعر النبطي، التي تنظمها وزارة الثقافة ممثلة بمركز قطر للشعر ديوان العرب، في درب الساعي بمنطقة أم صلال، تحت شعار "للأخلاق دلايل".

وأسفرت المنافسات عن تأهل الشاعر السعودي فيصل نماس الرياحي إلى الجولة النهائية التي ستقام في ديسمبر المقبل، بالتزامن مع اليوم الوطني للدولة 2024.

وشهدت الجولة السادسة من المسابقة، تنافسا قويا من جانب الشعراء الخمسة المشاركين، وهم: مشعل فهاد العرجاني، وغالب عبدالله الشريف، ومحسن حسين بن هامل، وفيصل نماس الرياحي، ومحمد شالح الوسمي.. فيما ضمت لجنة التحكيم كلا من: حمد بن صالح المري، وحمد بن عبدالله النعيمي من قطر، وضيدان المريخي من السعودية، ومشعل الزعبي من الكويت، ومحمود بن وهقة من سلطنة عمان.

وقد أعلن عن موضوع الجولة السابعة، وهو "الثقة بالله"، وستكون هذه الحلقة متاحة لجميع الشعراء من داخل وخارج قطر.

وفي هذا السياق عبر الشاعر فيصل نماس الرياحي المتأهل لنهائي المسابقة، عن سعادته بالتأهل، مشيرا إلى قوة المنافسة بين الشعراء المشاركين في الجولة السادسة من المسابقة.

وأشاد الرياحي، بجهود وزارة الثقافة في عودة الشعر والشعراء إلى الساحة الأدبية القطرية من خلال إطلاق هذه المسابقة القيمة، والتي من المؤكد أنها ستفرز وجوها جديدة على الساحة الشعرية خلال السنوات المقبلة، وتثري الأدب والشعر في قطر والمنطقة.

بدوره قال الشاعر حمد بن عبدالله النعيمي عضو لجنة التحكيم: إن مستويات الشعراء المشاركين تتطور بشكل ملحوظ، مشيرا إلى أن المنافسة في الجولات الأخيرة سوف تكون صعبة نظرا لتقارب مستوى المشاركين الشديد في النقاط وهو ما يلاحظه أعضاء لجنة التحكيم.

وأوضح النعيمي أن جميع الشعراء المشاركين في مسابقة "مثايل" على مستوى عال، وأن الجمهور سيستمتع بأداء الشعراء في الجولات المقبلة.

من جهته، قال الدكتور مشعل الزعبي من الكويت عضو لجنة التحكيم، إن الجولة السادسة والتي خصصت لجميع الجنسيات، أظهرت ارتفاع المستوى وقد تأهل منها إلى النهائي الشاعر السعودي فيصل نماس الرياحي، مشيرا إلى أن المنافسة كانت قوية، والمستويات متقاربة، ولكن كان لابد من فائز واحد فتم اختيار الأفضل وهم جميعا متميزون.

وأضاف : نلاحظ أن مسابقة مثايل في كل جولة يزداد فيها التألق بسبب ازدياد المشاركات، فهناك حماس من الشعراء الشباب، ونأمل أن يستمر هذا التألق والإبداع.

ويتوج في مسابقة "مثايل" شاعر كل شهر على مدى تسعة أشهر، ليتبارى الشعراء التسعة على اللقب والمراكز التي تليه بعد ذلك خلال التصفيات النهائية، للظفر بمبلغ مليون ريال، هو قيمة جائزة المسابقة.

 

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo