دولار أمريكي 3.65ريال
جنيه إسترليني 4.8ريال
يورو 4.05ريال

انطلاق فعاليات ملتقى العلوم الخليجي 2024 في سلطنة عمان بمشاركة قطرية

11/08/2024 الساعة 19:10 (بتوقيت الدوحة)
جانب من الفعاليات
جانب من الفعاليات
ع
ع
وضع القراءة

انطلقت، اليوم، فعاليات ملتقى العلوم الخليجي 2024، في مدينة صلالة العمانية، بمشاركة أكثر من 60 شابا وشابة من المبتكرين في مجلس التعاون لدول الخليج العربية والأردن والمغرب، حيث يتنافس في الملتقى 38 مشروعا.

ويأتي الملتقى ضمن خطة عمل لجنة تمكين الشباب لعام 2024 المقرة من أصحاب السمو والسعادة وزراء الشباب والرياضة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وتستضيفه وزارة الثقافة والرياضة والشباب العمانية؛ ويهدف إلى نشر وترسيخ ثقافة ومفهوم الابتكار كقيمة مضافة في اقتصاديات الدول، للمساهمة في النهوض بالمجتمع الخليجي وإيجاد حلول مبتكرة لبعض التحديات التي يواجهها المجتمع الخليجي، وتبادل الأفكار والخبرات وإبراز المواهب العلمية.

ويشارك في الملتقى، الذي يستمر حتى 15 أغسطس الجاري، النادي العلمي القطري، بوفد يضم المهندس راشد الرحيمي المدير التنفيذي للنادي، والشيخ علي بن سلمان آل ثاني بصفته محكما في المجال التعليمي، إلى جانب عدد من المبتكرين القطريين، من بينهم المهندس محمد القصابي، الذي يقدم ابتكاره المتمثل في نظام تحليل أداء التسلل "O Pass"، حيث يساعد هذا النظام الحكام في كرة القدم على اكتشاف حالات التسلل بدقة باستخدام تقنية علامات "UWB" على الكرة واللاعبين، مما يسمح بتتبع مواقعهم بدقة طوال المباراة.

وتشارك ضمن الوفد أيضا المبتكرة سارة الباكر بمشروع جهاز إرسال الطاقة عن بعد، الذي طوره فريق متخصص في النادي العلمي وحصل على عدة جوائز، منها جائزة معرض جنيف الدولي للاختراعات، وهو عبارة عن جهاز يستخدم الطاقة الكهرومغناطيسية لإرسال الطاقة من موقع إلى آخر لاسلكيا.

بدورها، تشارك المبتكرة منيرة الباكر بمشروع جهاز تنقية وتنفس الهواء "PAPR"، وهو جهاز لتنقية الهواء خاص بحماية الكوادر الطبية من خطر انتقال العدوى بالفيروسات.

Image

أما المبتكر حمد اليافعي فيشارك بمشروع المزرعة الذكية، والذي يركز على تقديم بيئة زراعية مستدامة وذكية تناسب جميع أنواع المزارع.

وتقدم المبتكرة أنفال السليطي مشروع "تبرد"، الذي يهدف إلى توفير نظام تبريد متنقل وسهل الحركة، بحيث لا يعيق تنقل الشخص، ويمكن استخدامه في المساحات الخارجية، الأسواق المفتوحة، أو أثناء ممارسة الرياضة.

كما يقدم المبتكر صالح العبد الله خلال الملتقى ابتكاره "واصل"، وهو مشروع يهدف إلى تحويل تجربة توصيل الطعام من خلال استخدام مركبات أرضية صغيرة وذاتية القيادة، تم تصميمها للتنقل بشكل ذاتي إلى مختلف المتاجر والمطاعم لجمع الطلبات وتوصيلها، والتي يتم طلبها من خلال تطبيق على الأجهزة الذكية.

ويتضمن الملتقى العلمي المعرض الخاص بالابتكارات والاختراعات، الذي ينقسم إلى ستة مجالات مختلفة، هي: الأمن الغذائي والتعليم والدعم اللوجيستي والصحة والسياحة والطاقة، والتي تندرج تحت 4 أهداف للتنمية المستدامة، وهي: طاقة نظيفة وبأسعار معقولة، والصناعة والابتكار والهياكل الأساسية والعمل اللائق ونمو الاقتصاد وعقد الشراكات لتحقيق الأهداف.

ويتنافس المشاركون على عدة جوائز وهي الجوائز الخاصة بالمعرض المصاحب، والجوائز الخاصة بـ"هاكاثون سدييم"، كما تضم فعاليات الملتقى جلسات حوارية بعنوان "اتجاهات دول المجلس في مؤشر الابتكار العالمي الواقع والمأمول"، بالإضافة إلى برنامج زيارات لأبرز المعالم التراثية والتاريخية والسياحية بمحافظة ظفار العمانية.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo