دولار أمريكي 3.65ريال
جنيه إسترليني 4.8ريال
يورو 4.05ريال

أبرز أرقام وإحصاءات الجولة الأولى من الدوري القطري.. الدحيل يتصدر

12/08/2024 الساعة 16:30 (بتوقيت الدوحة)
مباراة الدحيل ونادي قطر
مباراة الدحيل ونادي قطر
ع
ع
وضع القراءة

اعتلى الدحيل صدارة ترتيب الدوري القطري لكرة القدم "دوري نجوم أريد" مع ختام منافسات الجولة الأولى، بعد انتصاره العريض على قطر بسداسية لهدف، في الوقت الذي سقط السد "حامل اللقب" في فخ الخسارة أمام الشمال، ليكرر السيناريو ذاته الذي حدث في الموسم قبل الماضي 2022/ 2023 حين تعرض للخسارة الافتتاحية أمام المرخية بثلاثة أهداف لأربعة.

الفريق الأكثر تتويجا في البطولة "17 مرة" لم يبدأ مشوار الدفاع عن اللقب على نحو مثالي، وارتسمت علامات الاستفهام على جماهيره التي كانت تنتظر استمرار توهج فريقها وانطلاقة قوية بعد أن تمكن من الحصول على ثنائية الموسم الماضي عبر تتويجه ببطولة دوري الموسم الماضي و كأس الأمير للمرة الـ19 بتاريخه.

وشارك الريان المتوج باللقب 8 مرات في الصدارة بفارق الأهداف عن الدحيل بعد انتصاره الثمين والصعب على أم صلال بثلاثة أهداف لواحد.

وسيطر التعادل على ثلاث مواجهات في الجولة الأولى حيث كان الوكرة قريبا من الحصول على العلامة الكاملة أمام الأهلي، بيد أن الأخير تمكن من انتزاع نقطة ثمينة في الدقائق الأخيرة، ونسج الشحانية على المنوال ذاته وتمكن من أن يخطف نقطة ثمينة من العربي، كما فرض الخور التعادل السلبي على الغرافة.

الشمال - السد

وفي استاد أحمد بن علي، أجهز الشمال على أحلام السد ببداية قوية في مستهل حملة الدفاع عن اللقب وتمكن من الفوز بهدفين لواحد في أول مباراة رسمية برفقة مدربه البرتغالي نونو ألميدا، الذي سبق له خوض تجربة مع السد حين عمل مساعدا لمواطنه جوزفالدو فيريرا في فترة سابقة.

الشمال عرف كيف ينظم صفوفه ويعتمد على الواقعية في مواجهة السد الذي غاب عنه العديد من اللاعبين المحترفين لأسباب مختلفة أبرزهم الوافد الجديد نجم موناكو الفرنسي السابق محمد كامارا، والكولومبي ماتيوس أوريبي، والإكوادوري غونزالو بلاتا.

وقبل السد هزيمته الأولى هذا الموسم عبر هدافه السابق الجزائري بغداد بونجاح الذي وقع على ثنائية فريقه الجديد، بينما لم يتمكن أفضل لاعب في كأس آسيا 2023 أكرم عفيف من أن يجنب حامل اللقب الخسارة بعد أن أهدر ركلة الجزاء في الدقيقة 11 بعد التسعين مفوتا على فريقه فرصة الخروج بنقطة واحدة.

وبدا واضحا أن مدرب المنتخب القطري السابق فيليكس سانشيز الذي عين خلفا للمدرب الوطني وسام رزق لم يكن راضيا عن الأداء الذي أظهره فريقه في اللقاء.

الدحيل - نادي قطر

وفي استاد خليفة الدولي، أمطر الدحيل شباك منافسه نادي قطر بستة أهداف لهدف موجها إنذارا شديدا للمنافسين بعودته القوية لدائرة المنافسة التي غاب عنها في الموسم الماضي، حيث حل في المركز السادس في الترتيب وخرج خالي الوفاض حتى على صعيد المشاركات القارية حيث سيغيب الفريق المتوج باللقب 8 مرات من قبل عن منافسات دوري أبطال آسيا للمرة الأولى منذ 12 عاما.

وفرض مهاجم المنتخب القطري المعز علي نفسه نجما للقاء بعد أن تمكن من صناعة 3 أهداف مؤكدا عزمه قيادة فريقه لظهور مختلف هذا الموسم.

وتمكن الكيني مايكل أولونغا " هداف دوري الموسم قبل الماضي" من تسجيل ثلاثية أولى ليعتلي صدارة الهدافين.

في المقابل، لم يظهر قطر بالصورة المأمولة أمام جماهيره التي كانت تنتظر من زملاء الإسباني خافي مارتينيز مواصلة التوهج بعد الحصول على وصافة كأس الأمير الموسم الماضي.

الوكرة - الأهلي

وفي استاد الجنوب، واجه الوكرة رابع ترتيب دوري الموسم الماضي صعوبات بالغة أمام الأهلي قبل أن يتقاسمان نقاط اللقاء بتعادلهما بهدفين لمثلهما.

وعلى الرغم من أن فريق المدرب الإسباني ميغيل أنخيل قد عرف كيف ينهي الشوط الأول لصالحه بهدف نظيف، بيد أن الأهلي نجح بتعديل الكفة بواسطة مهاجم لاس بالماس الإسباني السابق إيريك إكسبوسيتو، وعاد الوكرة ليستعيد التقدم لكن الأهلي نجح مجددا في خطف هدف التعادل.

الريان - أم صلال

وفي استاد أحمد بن علي، كان الريان وصيف ترتيب الموسم الماضي يدون انطلاقة مثالية على ملعبه وأمام جماهيره بانتصاره على أم صلال بثلاثة أهداف لواحد برفقة مدربه الجديد السويدي بويا إسباغي الذي يخوض موسمه الثاني في الملاعب القطرية بعد أن قاد الشمال الموسم الماضي.

الريان عانى أمام منافسه وكان قريبا من فقدان نقطتين ثمينتين في بداية مشواره بيد أن الوقت المحتسب بدل الضائع عرف تسجيله لهدفين الأول بواسطة النيران الصديقة عبر مدافع أم صلال إديديونغ إيسيان بالخطأ في مرماه والثاني عبر البرازيلي غابريال بيريرا في الدقيقة العاشرة بعد التسعين.

وأهدر البرازيلي روجر غيديش ركلة جزاء للريان، وكاد مدرب أم صلال الفرنسي باتريس كارتيرون قريبا من قيادة فريقه لحصد نقطة التعادل لكن غياب التركيز في الدقائق الأخيرة منح الريان العلامة الكاملة.

الغرافة - الخور

وفي استاد البيت، انتظر جمهور الغرافة الاطمئنان على فريقهم في أولى مبارياته في دوري نجوم أريد قبيل خوض التحدي القاري حيث يستضيف غدا الثلاثاء نظيره شباب الأهلي الإماراتي على الملعب ذاته وذلك من أجل خوض دور المجموعات بدوري أبطال آسيا للنخبة.

ولم يكن البرتغالي بيدرو مارتينيز "أفضل مدرب في الموسم الماضي"، يأمل أن يخرج فريقه بهذا السيناريو "التعادل السلبي" حيث شهدت المباراة الظهور الرسمي الأول لمهاجم ريال مدريد الإسباني خوسيلو الفائز مع منتخب بلاده بلقب "يورو 2024 "، وبقي الخور صامدا أمام محاولات الدولي الروماني كومان في حين خلت التشكيلة من نجم الفريق الموسم الماضي الجزائري ياسين براهيمي.

واستطاع الخور أن يقدم مباراة كبيرة تحت قيادة مدربه الوطني عبدالله مبارك، وكاد المهاجم العراقي أيمن حسين أن يباغت مرمى الغرافة في عدة مناسبات.

العربي - الشحانية

في استاد جاسم بن حمد، كان العربي خامس ترتيب الموسم الماضي يمني النفس بانتصار مهم يصالح من خلاله جماهيره، لكن فخ التعادل كان ينتظره أمام نظيره الشحانية الوافد الجديد.

وفضل مدرب العربي يونس علي الذي يقود الفريق للموسم الثالث تواليا عدم إشراك المهاجم السوري الدولي عمر السومة في التشكيلة الأساسية قبل أن يدفع به في الدقائق الأخيرة من عمر اللقاء.

وكاد الدولي التونسي يوسف المساكني أن يهز شباك الشحانية من علامة الجزاء بيد أنه أهدر الفرصة قبل نحو نصف ساعة من نهاية اللقاء.

وحافظ الشحانية بقيادة مدربه الإسباني ألفارو ميخيا على حالة التركيز واعتمد على التنظيم الدفاعي وفضل عدم المغامرة الهجومية ليتمكن من خطف نقطة ثمينة في أولى مبارياته هذا الموسم.

إحصائيات الجولة الأولى

على صعيد الإحصائيات الرقمية، عرفت الجولة الأولى تسجيل 18 هدفا بمعدل بلغ 3 أهداف في المباراة الواحدة، وسجلت مباراة الدحيل وقطر أكبر عدد من الأهداف " 7 أهداف"، وخرجت فرق الخور والغرافة والشحانية والعربي بشباك نظيفة.

وتمكن لاعب الريان حازم أحمد من تسجيل أولى أهداف الموسم في الدقيقة 63 في شباك أم صلال.

وشهدت الجولة الظهور الأول لعدد من المدربين أبرزهم الإسباني فيليكس سانشيز "السد"، البرتغالي نونو ألميدا "الشمال"، الإسباني ميغيل أنخيل "الوكرة"، الكرواتي إيغور بيسكان "الأهلي".

وبفضل ثلاثيته في شباك قطر "هاتريك" تصدر الكيني مايكل أولونغا مهاجم "الدحيل" لائحة الهدافين، يليه الجزائري بغداد بونجاح مهاجم الشمال واسماعيل محمد "الدحيل" بهدفين لكل منهما.

وتصدر الدحيل ترتيب الفرق بثلاث نقاط بفارق الأهداف عن الريان والشمال، وحل الأهلي رابعا بنقطة واحدة متساويا مع كل من الوكرة والشحانية والعربي والخور والغرافة ثم جاء السد وأم صلال وقطر في المراكز الأخيرة بدون نقاط.

كما شهدت الجولة إهدار 3 ركلات جزاء، عن طريق: البرازيلي روجر غيديس "الريان" في مواجهة أم صلال، و أكرم عفيف "السد" في مواجهة الشمال، والتونسي يوسف المساكني "العربي" في مواجهة الشحانية، وتم إشهار البطاقة الصفراء 23 مرة، فيما غابت البطاقات الحمراء.

مباريات الجولة الثانية

وتفتتح مباريات الجولة الثانية، يوم الجمعة القادم بمواجهتين يلتقي في الأولى أم صلال والشمال على استاد الجنوب، ويلعب الدحيل مع الريان على استاد خليفة.

وتستكمل مواجهات هذه الجولة يوم السبت حيث يلعب السد حامل اللقب مع قطر على استاد خليفة، ويلتقي العربي مع الوكرة على استاد الثمامة.

وتختتم الجولة يوم الأحد القادم حيث يواجه الخور نظيره الشحانية على استاد البيت، ويلتقي الأهلي مع الغرافة على استاد الثمامة.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo