دولار أمريكي 3.65ريال
جنيه إسترليني 4.8ريال
يورو 4.05ريال

لأول مرة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

الدوحة تستضيف المؤتمر الدولي للمعايير المشتركة

12/08/2024 الساعة 17:06 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت الوكالة الوطنية للأمن السيبراني عن استضافة الدوحة "المؤتمر الدولي للمعايير المشتركة" (ICCC) خلال الفترة من 4 إلى 6 نوفمبر المقبل، وذلك بمشاركة خبراء حكوميين ومهنيين في مجتمع المعايير المشتركة الدولي، وتسبق المؤتمر اجتماعات اتفاقية المعايير المشتركة التي ترعاها الوكالة خلال الفترة من 29 أكتوبر إلى 3 نوفمبر 2024.

ويهدف المؤتمر الدولي للمعايير المشتركة (ICCC) الذي يعقد للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إلى الربط بين مجتمع المعايير المشتركة واللجان التنظيمية للمعايير المشتركة ومنظمات وأعضاء الاتفاقية العالمية للمعايير المشتركة وصانعي السياسات.

ويشكل المؤتمر فرصة للتواصل المهني للقائمين على تطوير وتقييم المواصفات وإصدار الشهادات فيما يتعلق بالتدقيق وتقييم أمن تكنولوجيا المعلومات للأنظمة والخدمات، كما سيناقش سياسة وتطبيق المعايير المشتركة والمختبرات المتخصصة بتقييم الأنظمة، وأمن تكنولوجيا المعلومات وتطويره وتقييمه.

ويغطي المؤتمر مواضيع متعلقة بتطوير استخدام المعايير المشتركة، وتلبية متطلبات أصحاب المصلحة، وتطبيقات المعايير المشتركة في المجالات الجديدة، ومستحدثات الخطط الوطنية والمجتمعات التقنية الدولية، والجديد فيما يخص شهادات الأمن السيبراني.

ويعتبر المؤتمر منتدى رائدًا لمجتمع المهنيين المشاركين في المعايير المشتركة (CC)، وهو الأوسع فيما يخص أمن وتأمين منتجات تكنولوجيا المعلومات، وقد حصلت دولة قطر على اعتماد إصدار شهادات أمن المعلومات للأجهزة والبرامج الإلكترونية في عام 2023، حيث تعتبر أول دولة على مستوى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تحصل على الاعتماد لإصدار هذه الشهادات المعترف بها عالميا، من اللجنة المختصة من قبل أعضاء اتفاقية المعايير المشتركة العالمية.

من الجدير بالذكر أن المعايير المشتركة هي عبارة عن مجموعة من الإرشادات والمواصفات الدولية التي تحدد إطارا يمكن من خلاله تقييم أمن تكنولوجيا المعلومات واعتماده، إذ تكفل هذه المعايير تلبية منتجات تكنولوجيا المعلومات لمتطلبات الأمن القياسية التي يلزم توافرها في برامج أو أجهزة أو نظم تقنية خاصة بالجهات الحكومية أو قطاعات بعينها.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo