دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

بمشاركة محلية ودولية واسعة

افتتاح فعاليات النسخة السادسة من معرض "قطر للضيافة"

08/11/2021 الساعة 22:02 (بتوقيت الدوحة)
جانب من فعاليات المعرض
جانب من فعاليات المعرض
ع
ع
وضع القراءة

افتتحت اليوم الإثنين، بمركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات، فعاليات النسخة السادسة من معرض "قطر للضيافة" 2021، بمشاركة محلية ودولية واسعة.

وحضر مراسم الافتتاح سعادة السيد سلطان بن راشد الخاطر وكيل وزارة التجارة والصناعة، وسعادة السيد أكبر الباكر الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية، رئيس جهاز "قطر للسياحة".

فرص الاستثمار

ويجمع معرض قطر للضيافة هذا العام، الذي تنظمه الشركة الدولية للمعارض بالشراكة مع جهاز "قطر للسياحة"، أكثر من 170 من الموردين ومزودي الخدمات في قطاعات الضيافة والفنادق والمطاعم والمقاهي والسياحة والأغذية والمشروبات، من أكثر من 30 دولة حول العالم، إلى جانب المستثمرين ورواد الصناعة في دولة قطر لاستكشاف فرص الاستثمار المحتملة في سوق الضيافة والسياحة القطرية.

وأكد سعادة السيد سلطان بن راشد الخاطر وكيل وزارة التجارة والصناعة، عقب الافتتاح، أهمية معرض قطر للضيافة 2021، قائلا إنه يعد فرصة للاطلاع على التطور الذي يشهده قطاع الضيافة في الدولة، لاسيما في ضوء المؤشرات الإيجابية المتوقعة لنمو الاقتصاد الوطني خلال الفترة المقبلة.

سلطان الخاطر: المعرض يعد منصة مهمة لعقد شراكات استثمارية جديدة مع كبرى الشركات العالمية المتخصصة

ولفت سعادته إلى أن المعرض يعد كذلك منصة مهمة لعقد شراكات استثمارية جديدة مع كبرى الشركات العالمية المتخصصة في هذا المجال، كما يسهم في تشجيع المستثمرين ورجال الأعمال على استكشاف الآفاق الواعدة والفرص الاستثمارية المتاحة ضمن قطاع الضيافة القطري، والمُساهمة في تنمية أعمالهم التجارية والتوسع نحو الأسواق الإقليمية والعالمية.

بدوره قال السيد كريستوف هوداب، من جهاز "قطر للسياحة"، إن المعارض التجارية، مثل "قطر للضيافة"، تساهم في دعم نمو قطاع السياحة، من خلال تقديم الخبرات والمعارف الدولية وعرض النظام البيئي للأعمال، مضيفًا أن "قطاع سياحة الاجتماعات والحوافز والمؤتمرات والمعارض محرك رئيسي للسياحة، ونحرص في جهاز "قطر للسياحة" على دعم منظمي ومشغلي مثل هذه الفعاليات".

كما أشار إلى أهمية المعرض الذي يتزامن مع الحملة الترويجية لـ"قطر للسياحة"، والتي أطلقت مؤخرًا، وتعد الأضخم في تاريخ قطاع السياحة في دولة قطر، لدعم أهداف القطاع السياحي في البلاد وسعيه لجذب أكثر من 6 ملايين زائر سنوياً بحلول عام 2030.

قطاعات الضيافة والسياحة

وعلى هامش اليوم الأول للمعرض، تطرق خبراء وممثلون لقطاعات الضيافة والسياحة في المؤتمر المصاحب الذي عقد تحت شعار "بدء العد التنازلي"، إلى عدة موضوعات تتصل بقطاعات السياحة والضيافة والأغذية والمشروبات، ليشكل منصة لأبرز اللاعبين في المجال وصناع السياسات لتبادل الأفكار الجديدة ومناقشة آخر التطورات في قطاع الضيافة.

وخلال المؤتمر، أكد السيد محمد المحميد، رئيس قسم ترويج الاستثمار السياحي في جهاز "قطر للسياحة"، على جهوزية قطاع السياحة والضيافة في قطر لاستقبال بطولة كأس العالم لكرة القدم "قطر 2022".

كما سلط الضوء على الجوانب التي ستضمن تحقيق تجربة لا تنسى للجماهير والضيوف القادمين إلى دولة قطر "بما يجعل من نسخة العام 2022 من هذه البطولة تجربة فريدة على كافة المستويات".

بدورها، قدمت السيدة دينيسا سبينكوفا، المسؤولة عن التميز في الخدمة في جهاز "قطر للسياحة"، لمحة عامة عن إستراتيجية الجهاز المستقبلية في جذب المزيد من الزوار وزيادة الإنفاق السياحي، وتطوير البنية التحتية لا سيما في مجال الضيافة، وتقديم تجربة استثنائية للزوار خلال كل مرحلة من مراحل رحلتهم، كما قدمت موجزا للحملة الترويجية الجديدة للبلاد، وكيفية تطبيقها.

وشهدت الجلسات الافتتاحية للمؤتمر عروضًا تقديمية ومناقشات حول موضوعات مهمة بما في ذلك "التجربة تبدأ من موطنك: رحلة لا تنسى" التي عرضتها الخطوط الجوية القطرية، و"إستراتيجية مطار حمد الدولي لزيادة القدرة الاستيعابية" في عرض لمطار حمد الدولي، و"دمج معايير العلامة التجارية ضمن السياق المحلي من أجل تصميم استثنائي" من قبل "كتارا" للضيافة.

برنامج التدريب المعتمد

كما أقيم برنامج التدريب المعتمد لتزويد المتخصصين في هذا المجال بالمعارف والتدريب الضروري مجانًا، حيث يزود "قطر للضيافة" المختصين بقطاع الضيافة بالمعرفة حول مختلف الموضوعات مثل خدمة العملاء وسلامة الأغذية والنظافة وأفضل الممارسات المتبعة في القطاع وغيرها.

أما جناح الوجهات السياحية، الذي يقام برعاية الخطوط الجوية القطرية، فهو مفتوح أمام الزوار والمشاركين، حيث يعد هذا الجناح الذي تم إطلاقه لأول مرة في العام 2019، منصة متخصصة للدول المشاركة ومجالس الترويج السياحي الدولية ووكالات السفر لتقديم معالمها وبرامجها السياحية والترويج لبلدانها كوجهات مثالية للسفر.

ومن بين النشاطات الأخرى التي تقام خلال هذا الحدث الهام، عروض الطهي الحي، وإعداد القهوة، وجوائز المطعم المفضل ومؤتمر تكنولوجيا الغذاء، وتدريبات حول سلامة الغذاء وبرنامج قطر نظيفة.

وتعليقًا على نتائج اليوم الأول، لفت السيد حيدر مشيمش، مدير عام الشركة الدولية للمعارض، إلى أهمية عودة المعرض التجاري الأقدم في مجال الضيافة بعد توقف لمدة عامين، منوها بفعاليات اليوم الأول.

حيدر مشيمش: الأيام المقبلة ستشهد نقاشات قيمة وأنشطة تفاعلية

وقال حيدر مشيمش، إن الأيام المقبلة من الحدث ستشهد نقاشات قيمة وأنشطة تفاعلية، ولقاءات ثنائية لبحث أوجه التعاون المحتملة والتي يمكن أن تفتح مجالًا واسعاً للمضي قدماً بقطاع الضيافة، معبرًا عن ثقته بأن هذه الدورة ستكون انعكاسًا لنجاح الدورات السابقة إن لم تتجاوزها.

ويسعى "قطر للضيافة 2021" إلى تكرار النجاح الذي حققته الدورة السابقة من الحدث والتي سجلت حضور أكثر من 11.000 زائر.

ويؤكد منظمو المعرض أنه يساهم في تحفيز قطاع الضيافة والسياحة والأنشطة الاقتصادية في دولة قطر ويفتح فرصًا جديدة لتعزيز السوق، التي من المتوقع أن تنمو بمعدل سنوي مركب يبلغ 12.1 في المئة في الفترة من عام 2019 إلى عام 2022 لتصل قيمتها إلى 1.4 مليار دولار.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo