دولار أمريكي 3.65ريال
جنيه إسترليني 4.8ريال
يورو 4.05ريال

نظمته وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي

لقاء تعريفي للطلبة المبتعثين لجامعات المدينة التعليمية وأمريكا وكندا

13/08/2024 الساعة 16:26 (بتوقيت الدوحة)
جانب من اللقاء التعريفي
جانب من اللقاء التعريفي
ع
ع
وضع القراءة

نظمت وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي اللقاء التعريفي الأول للطلبة المبتعثين لجامعات المدينة التعليمية وجامعات الولايات المتحدة الأمريكية وكندا للعام الأكاديمي (2024 - 2025) بهدف تعريفهم باحتياجاتهم الأكاديمية خلال فترة الابتعاث.

وأكدا الدكتور حارب محمد الجابري القائم بمهام وكيل الوزارة المساعد لشؤون التعليم العالي بوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، في الحلقة النقاشية التي تضمنها اللقاء، أهمية فهم المبتعثين شروط الابتعاث والقوانين المرتبطة به، وأهمية التفوق الأكاديمي في مواجهة تحديات التحصيل الدراسي، وأهمية القراءة المتعمقة في التخصص وتنظيم الوقت بفعالية.

وأشار إلى ضرورة استغلال وقت الفراغ في تطوير المهارات اللازمة استعدادا لسوق العمل، موضحا أن إدارة البعثات بالوزارة تتحمل تكاليف الدورات التدريبية التي يرغب الطلاب في الالتحاق بها خلال فترة الابتعاث، بشرط أن تكون واحدة فقط سنويا، بهدف تعزيز خبرات الطلاب وتسهيل توظيفهم في مجالات تخصصهم الأكاديمي.

GU2_AbKX0AENgfx
وفي الكلمة التي افتتحت بها اللقاء، نوهت السيدة نورة الأنصاري القائم بمهام مدير إدارة البعثات بوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، إلى أهميته من حيث بناء جسور التواصل مع الطلبة المبتعثين وتقديم الدعم اللازم لهم، مشيرة إلى أن نجاح الطلاب وتفوقهم يمثل جزءا من نجاح الوزارة، الأمر الذي يستدعي من الطلبة التسلح بالعلم لخدمة وطنهم وتحقيق رؤية قطر الوطنية 2030، بما يسهم في دفع عجلة التنمية في البلاد.

أما السيد إيفان ديفيد رئيس قسم الشؤون العامة في سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بدولة قطر، فقدم شرحا تفصيليا حول السفر إلى الولايات المتحدة بغرض الدراسة والتكيف مع الحياة الجامعية، وخدمة دعم الطلبة، إضافة لجملة من النصائح المهمة وأفضل الممارسات التي يمكن للطلبة اتباعها خلال فترة الابتعاث.

واستعرضت السيدة سلامة الكواري من إدارة البعثات، إجراءات تفعيل البعثة الدراسية المتمثلة في قراءة بنود العقد الخاص، وتوقيع الطالب عليه، وغير ذلك من الأمور ذات الصلة، فيما قدمت السيدة عائشة المهندي، خبير بعثة أول ببرنامج الابتعاث الحكومي في المدينة التعليمية، عرضا تقديميا عن الامتيازات المالية لبرنامج الابتعاث الداخلي والخارجي واللوائح المالية الخاصة بها.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo