دولار أمريكي 3.65ريال
جنيه إسترليني 4.8ريال
يورو 4.05ريال

عقار يمكنه إطالة فترة القدرة الإنجابية للمرأة بـ5 سنوات

15/08/2024 الساعة 13:26 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أظهرت نتائج أولية لدراسة علمية أن عقارا واعدا يسمى "راباميسين" يمكنه إطالة أمد خصوبة المرأة لخمس سنوات إضافية، كما أنه يساعدها على العيش لفترة أطول وبصحة أفضل، يضاف إلى ذلك أنه آمن بالنسبة للشباب الأصحاء.

وقالت مجلة "فوكاس" الإيطالية، إن "الأوساط العلمية رحّبت بنتائج الدراسة وإعادة استخدام الراباميسين المثبط للمناعة باعتباره نقلة نوعية في كيفية دراسة انقطاع الطمث".

وللتحقق من فوائد الرابامايسين لعلاج الشيخوخة الإنجابية، أجريت الدراسة لقياس ما إذا كان الدواء يمكن أن يبطئ شيخوخة المبيض، وبالتالي تأخير انقطاع الطمث وزيادة الخصوبة وتقليل مخاطر الأمراض المرتبطة بالتقدم في العمر، ومن المقرر أن تجرى الدراسة على أكثر من 1000 امرأة، حيث خضعت حتى الآن للتجارب 34 مشاركًة أعمارهن تناهز الـ35 عاما، مع انضمام المزيد من النساء كل يوم.

وشاركت في الإشراف على الدراسة يوسين سوه، أستاذة العلوم الإنجابية وأستاذة علم الوراثة والتنمية في جامعة كولومبيا، وزيف ويليامز، الأستاذ المشارك في صحة المرأة ورئيس قسم الغدد الصماء التناسلية والعقم في مركز "إيرفينغ" الطبي بجامعة كولومبيا.

وقالت سوه إن "النتائج الأولية تبشر بأن يقلل الدواء من شيخوخة المبيض بنسبة 20% دون أن تعاني النساء من أي من الآثار الجانبية الـ44 التي يمكن أن يسببها الراباميسين، والتي تتراوح من الغثيان الخفيف والصداع إلى ارتفاع ضغط الدم والالتهابات".

وأضافت سوه، أن المريضات اللاتي تناولن الراباميسين شعروا بتحسن عام في الحالة البدنية، ما أعطى تقديرات بأن الدواء يمكن أن يبطئ في يوم من الأيام عمليات الشيخوخة لدى الإناث بما يكفي لتوفير عمر أطول بنسبة 9-14%، وذلك بفضل تأخير تدهور الأعضاء.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo