دولار أمريكي 3.65ريال
جنيه إسترليني 4.8ريال
يورو 4.05ريال

الدوري الإنجليزي.. اليونايتد يستضيف فولهام وقمة بين مانشستر سيتي وتشيلسي

15/08/2024 الساعة 13:41 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

تنطلق غدا الجمعة منافسات الموسم الجديد لبطولة الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم (2024 / 2025) حيث تفتتح الجولة الأولى بلقاء مانشستر يونايتد، البطل التاريخي للبطولة برصيد 20 لقبا، مع ضيفه فولهام، غدا على ملعب أولد ترافورد.

ويسعى يونايتد، بقيادة مديره الفني الهولندي إريك تين هاغ لظهور مختلف بعد خيبة الأمل التي لحقت بالفريق الموسم الماضي، حيث حل بالمركز الثامن بترتيب البطولة، ليغيب عن المشاركة في النسخة القادمة من بطولة دوري أبطال أوروبا.

تشيلسي ومانشستر سيتي 

وستكون الأنظار مسلطة على ملعب ستامفورد بريدج، الذي يستضيف قمة مباريات المرحلة الأولى للبطولة بين تشيلسي وضيفه مانشستر سيتي، حامل اللقب في المواسم الأربعة الأخيرة، يوم الأحد القادم.

ويسعى مانشستر سيتي لاستغلال الحافز الكبير بتتويجه بالدرع الخيرية حينما خاض المباراة مع مانشستر يونايتد، ليحسم مانشستر سيتي اللقب لصالحه بفوزه 7 / 6 بركلات الترجيح .

ودائما ما تتسم لقاءات الفريقين بالإثارة، والتي كانت آخرها في الموسم الماضي، حينما تعادلا 4 / 4 بلندن و1 / 1 بمدينة مانشستر في الدوري الإنجليزي، قبل أن يتخطى سيتي عقبة تشيلسي بصعوبة بالغة عقب فوزه عليه 1 / صفر في ويمبلي بالدور قبل النهائي لكأس الاتحاد الإنجليزي. وفيما يواصل الإسباني بيب غوارديولا مسيرته مع مانشستر سيتي، حيث يستعد لقضاء موسمه التاسع على رأس القيادة الفنية للفريق، فإن المدرب الإيطالي إنزو ماريسكا سيسجل ظهوره الأول في مباراة رسمية مع تشيلسي، بعدما تولى تدريب الفريق في يونيو الماضي خلفا للأرجنتيني ماوريتسيو بوتشيتينو.

ولا يزال تشيلسي يبحث عن انتصاره الأول على ضيفه منذ أكثر من 3 أعوام، وتحديدا منذ فوزه عليه 1 / صفر في مايو 2021 بنهائي دوري الأبطال.

ولم يتمكن تشيلسي من التغلب على مانشستر سيتي في آخر 8 مباريات رسمية أقيمت بينهما بمختلف المسابقات، حيث تلقى 6 هزائم خلال تلك السلسلة وتعادل في مواجهتين.

وبصفة عامة، بدأت لقاءات الناديين في ديسمبر 1907، حيث التقيا في 178 لقاء في جميع البطولات، كانت الأفضلية خلالها لتشيلسي، الذي حقق 71 فوزا، مقابل 66 انتصارا لمانشستر سيتي، بينما فرض التعادل نفسه على 41 مواجهة.

ليفربول وإيبسويتش تاون

وفي مباراة ثانية، يواجه ليفربول، بقيادة المصري الدولي محمد صلاح، مضيفه إيبسويتش تاون، العائد مجددا للدوري الإنجليزي الممتاز، الذي يرتدي لاعب الوسط المصري سام مرسي شارة قيادته.

وسيكون صلاح على موعد مع رقم قياسي جديد في الدوري الإنجليزي إذا تمكن من التسجيل في المباراة التي تقام على ملعب بورتمان رود بعد غد السبت.

وأحرز صلاح 8 أهداف في المباريات الافتتاحية لليفربول بالدوري الإنجليزي خلال المواسم السبعة الماضية، ما جعله أكثر لاعبا في تاريخ المسابقة العريقة يسجل أهدافا في اللقاءات الافتتاحية، بالتساوي مع الثلاثي المعتزل ألان شيرار وفرانك لامبارد وواين روني، الذين أحرزوا نفس العدد من الأهداف مع أنديتهم في الجولة الأولى للموسم.

وحال تمكن صلاح، الذي يستعد لقضاء موسمه الثامن مع ليفربول، من هز شباك إيبسويتش تاون، فسوف ينفرد بالرقم القياسي كأكثر اللاعبين تسجيلا في الجولات الافتتاحية للبطولة.

وتعد مواجهة إيبسويتش هي الظهور الرسمي الأول لآرني سلوت، مدرب فينورد روتردام الهولندي السابق، الذي أصبح المدير الفني لليفربول، والذي يحلم بمعادلة رقم مانشستر يونايتد كأكثر الأندية المتوجة بالدوري الإنجليزي، وتولى المدرب الهولندي المسؤولية خلفا للألماني يورغن كلوب، الذي رحل عن تدريب ليفربول بعد نهاية الموسم الماضي، الذي شهد احتلال النادي الأحمر المركز الثالث.

أرسنال ولفرهامبتون 

في المقابل، يخوض أرسنال، الذي جاء في وصافة ترتيب البطولة خلال الموسمين الماضيين، اختبارا صعبا أمام ضيفه وولفرهامبتون، في لندن بعد غد السبت.

ويتطلع أرسنال لمواصلة تفوقه على وولفرهامبتون للمباراة الخامسة على التوالي، بعدما تغلب عليه في لقاءاتهما الأربعة الأخيرة.

ويرغب أرسنال بقيادة مديره الفني الإسباني مايكل أرتيتا، في وضع حد لسوء الحظ الذي ظل يلازمه خاصة في الموسمين الأخيرين بالبطولة، وذلك من أجل استعادة اللقب الغائب عن خزائنه منذ موسم 2003 / 2004.

وتشهد الجولة الافتتاحية عدة لقاءات قوية أخرى، حيث يلعب إيفرتون مع ضيفه برايتون، ونيوكاسل يونايتد مع ساوثهامبتون، ونوتنجهام فورست مع بورنموث، وويستهام يونايتد مع أستون فيلا، بعد غد السبت، كما يلتقي برينتفورد مع كريستال بالاس، الأحد.

وتختتم مباريات هذه الجولة بلقاء ليستر سيتي، العائد للأضواء من جديد، مع ضيفه توتنهام هوتسبير، يوم الإثنين القادم.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo