دولار أمريكي 3.65ريال
جنيه إسترليني 4.8ريال
يورو 4.05ريال

4 دول أوروبية تدعم جهود الوسطاء للتوصل إلى اتفاق حول غزة

17/08/2024 الساعة 22:20 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أكد وزراء خارجية المملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا وإيطاليا دعمهم بقوة لجهود الوساطة التي تبذلها كل من دولة قطر وجمهورية مصر العربية والولايات المتحدة لإبرام اتفاق لوقف إطلاق النار وإطلاق المحتجزين، معربين عن ارتياحهم إزاء النهج البناء الذي تم تبنيه حتى الآن.

جاء ذلك في بيان مشترك نشرته الحكومة البريطانية عقب إطلاع وزراء خارجية المملكة المتحدة ديفيد لامي وفرنسا ستيفان سيجورنيه وألمانيا أنالينا بيربوك وإيطاليا أنطونيو تاياني على تطورات مفاوضات وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

ورحب البيان بتواصل الإجراءات الفنية خلال الأيام المقبلة، والتي تتضمن الجوانب الإنسانية والترتيبات الخاصة المتعلقة بالأسرى والمعتقلين، وكذلك عقد اجتماع جديد لكبار المسؤولين قبل نهاية الأسبوع المقبل بهدف إبرام الاتفاق.

وحث البيان الرباعي جميع الأطراف على "الانخراط بشكل إيجابي ومرن في هذه العملية"، مشددا على "أهمية تجنب أي عمل تصعيدي في المنطقة والذي من شأنه تقويض السلام".

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قدمت أمس "الجمعة" بدعم من دولة قطر وجمهورية مصر العربية لكلا الطرفين اقتراحا يقلص الفجوات بين الطرفين ويتوافق مع المبادئ التي وضعها الرئيس بايدن في 31 مايو 2024 وقرار مجلس الأمن رقم 2735. حيث يبني هذا الاقتراح على نقاط الاتفاق التي تحققت خلال الأسبوع الماضي، ويسد الفجوات المتبقية بالطريقة التي تسمح بالتنفيذ السريع للاتفاق.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo