دولار أمريكي 3.65ريال
جنيه إسترليني 4.8ريال
يورو 4.05ريال

مكتبة قطر الوطنية تكشف عن 4 خرائط تراثية

18/08/2024 الساعة 18:18 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

كشفت مكتبة قطر الوطنية عن أربع خرائط تراثية تحتوي على أكثر من 1200 خريطة ورقية ومجموعة قيمة من الأطالس تقدم لمحة شاملة عن تاريخ رسم الخرائط من أواخر القرن الخامس عشر إلى منتصف القرن العشرين.

وتغطي هذه المجموعة شبه الجزيرة العربية ومنطقة الخليج وما حولها في إفريقيا وآسيا وشبه القارة الهندية والدولة العثمانية، حيث تصور عالما في مرحلة انتقالية من خلال الخرائط.

وتتضمن الخريطة الأولى في المكتبة التراثية، "أول ذكر لاسم قطر" في أول خريطة مطبوعة وتحمل عنوان "الخريطة السادسة لآسيا" (Tabula Asiae VI) التي طبعها كونراد سوينهيم، المتدرب في مطبعة جوتنبرج بالعاصمة الإيطالية روما خلال عام 1478م.

أما الخريطة الثانية في المكتبة التراثية فتحتوي على خريطة "نوادر الخرائط العثمانية" وهي خريطة "المخطوطة العثمانية" التي يبلغ طولها 4.35 متر، ويعود تاريخها إلى منتصف القرن السابع عشر الميلادي.

وتظهر الخريطة مسار نهري دجلة والفرات من منبعهما في منطقة شرق الأناضول وحتى مصبهما في منطقة شط العرب والخليج العربي، ويظهر فيها العديد من المدن والطرق التاريخية حيث تنسب هذه التحفة الجغرافية إلى الرحالة العثماني الشهير أوليا جلبي.

ويضم قسم المكتبة التراثية أيضا خريطة "العالم المدهشة" ويعود تاريخها إلى عام 1559م، وتنسب إلى شخص يدعى حاجي أحمد..وقد صنعت 24 نسخة فقط من هذه الخريطة في مدينة البندقية الإيطالية عام 1795م، وتحتفظ المكتبة بواحدة من النسخ المتبقية من هذه الخريطة والبالغ عددها حوالي اثنتي عشرة نسخة فقط.

من جانبها تتناول الخريطة الثالثة ضمن المكتبة التراثية "عصر الاستكشاف الأوروبي: روائع علم رسم الخرائط"، حيث تقدم الطبعة اللاتينية الأولى من "أطلس مايور"، الذي نشره جوان بلاو في 11 مجلدا، ويعود تاريخه إلى عام 1662م، وهو واحد من أروع الأمثلة على نشاط رسم الخرائط الهولندية من عصر الاستكشاف، وبالإضافة إلى هذه الطبعة، تبرز النسخة المتميزة من أطلس "ثياترم أوربيس تيراروم" (Theatrum Orbis Terrarum) لرسام الخرائط الفلمنكي أبراهام أورتيليوس، باعتبارها أول أطلس حديث حقيقي أحدث ثورة في مجال نشر الخرائط ودراستها في القرن السادس عشر، بفضل تفاصيله الدقيقة والفنية.

أما الخريطة الرابعة فهي تسمى"الخرائط الحديثة" وتعود إلى القرن العشرين.

وإلى جانب هذه الخرائط، تضم مجموعة المكتبة التراثية بمكتبة قطر الوطنية، خرائط طبوغرافية وسياحية متنوعة للمنطقة، وكذلك خرائط عسكرية، أعدتها بعض وكالات وهيئات المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية، بالإضافة إلى خرائط بحرية وجوية.

جدير بالذكر، أن المكتبة التراثية بمكتبة قطر الوطنية تحتوي على عدد من أوائل الخرائط المطبوعة التي تستند على ما ورد في كتاب "الجغرافيا" للعالم اليوناني الشهير كلوديوس بطليموس، مبتكر النظام الإحداثي العالمي الذي عاش في مدينة الإسكندرية خلال القرن الثاني الميلادي، في الفترة ما بين عامي 100 إلى 180 ميلادية تقريبا.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo