دولار أمريكي 3.65ريال
جنيه إسترليني 4.8ريال
يورو 4.05ريال

"قطر للمال" يضم 505 شركات جديدة إلى منصته في النصف الأول من 2024

18/08/2024 الساعة 18:28 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

ارتفع عدد الشركات الجديدة المسجلة على منصة مركز قطر للمال خلال الأشهر الستة الأولى من العام 2024 بنسبة فاقت 230 بالمئة، ليبلغ 505 شركات مقارنة بـ149 شركة في الفترة نفسها من العام 2023 ليصل بذلك إجمالي عدد الشركات التابعة للمركز إلى أكثر من 2200 شركة.

وأظهر تقرير أداء مركز قطر للمال خلال النصف الأول من العام 2024، أن قطاع التكنولوجيا استحوذ على الحصة الأكبر من إجمالي عدد الشركات المسجلة وبنسبة بلغت 38%.

ويعزى هذا الاستحواذ إلى المشاركة الفعالة لمركز قطر للمال في قمة الويب 2024 التي استضافتها الدوحة في فبراير الماضي، حيث قدم المركز تسهيلات وحوافز استثنائية للشركات التي قامت بالتسجيل خلال قمة الويب، وذلك في إطار مساهمته في استقطاب الاستثمارات الأجنبية وتنويع الاقتصاد الوطني ودعم مساعي الدولة لتصبح مركزا للتطور التكنولوجي في المنطقة.

من جهة أخرى تخطت نسبة شركات قطاع الخدمات المالية 10% من إجمالي عدد الشركات الجديدة المسجلة خلال النصف الأول من العام 2024.

وقد جاء العدد الأكبر من هذه الشركات من دول عالمية أهمها بريطانيا وفرنسا والأردن والهند والولايات المتحدة الأمريكية، وتعمل في قطاعات متنوعة، كالخدمات الاستشارية والتكنولوجيا المالية وتكنولوجيا المعلومات والابتكار وغيرها.

وشهد النصف الأول من العام 2024 إبرام العديد من الشراكات واتفاقيات التعاون، حيث وقع مركز قطر للمال 12 مذكرة تفاهم مع مؤسسات محلية ودولية مرموقة، من ضمنها مصرف الريان وشركة ميزة، وجمعية هاشغراف، ومعهد تشارترد للأوراق المالية والاستثمار، ومجلس تطوير الخدمات المالية في هونغ كونغ، والمجلس التجاري الكندي العربي. وبهدف تسهيل تأسيس الأعمال في قطر، وقع مركز قطر للمال مذكرة تفاهم مع المدينة الإعلامية قطر، واتفاقية تعاون مع واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا.

كما واصل مركز قطر للمال مشاركته الفعالة في الفعاليات المحلية والدولية رفيعة المستوى مثل منتدى قطر الاقتصادي، وقمة الويب قطر 2024، والمؤتمر السنوي لاتحاد أسواق المال العربية، وقمة دبي العالمية لسلسلة الكتل ومنتدى التكنولوجيا المالية الإسلامية الذي عقد في دبي.

وفي إطار جهوده المتواصلة لإشراك مجتمعي الأعمال المحلي والدولي في حوارات هادفة حول قضايا متنوعة، نظم المركز عددا من الفعاليات الهامة، أبرزها منتدى قطر للأسواق المالية 2024 بالتعاون مع بلومبيرغ الذي عقد هذا العام تحت عنوان "الاتجاهات المؤثرة على مشهد الأسواق الناشئة والبنية التحتية المستدامة والنقل"، وسلط الضوء على توجهات الأسواق الناشئة والبنية التحتية المستدامة.

كما استضاف مركز قطر للمال فعالية خاصة بإدارة الثروات تم خلالها مناقشة الفرص والتحديات في مجال إدارة الثروات.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo