دولار أمريكي 3.65ريال
جنيه إسترليني 4.81ريال
يورو 4.06ريال

"كهرماء" تطلق خدمة "BeSolar" لتركيب نظم الطاقة الشمسية الموزعة

18/08/2024 الساعة 18:36 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أطلقت المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء "كهرماء"، اليوم، خدمة "BeSolar" الجديدة بشأن تركيب نظم الطاقة الشمسية الموزعة، وذلك بما يتماشى مع أهداف استراتيجية قطر الوطنية للطاقة المتجددة.

وأوضحت المؤسسة في بيان، أنه تم إعداد سياسة الطاقة الشمسية الموزعة وآلية صافي الفوترة التي تسهم في تشجيع المشتركين لتركيب أنظمة الطاقة الشمسية في المنازل والمزارع والعزب والمصانع وكافة المنشآت.

وذكرت كهرماء أن من مميزات هذه الخدمة الاستفادة من مصادر الطاقة النظيفة والمتجددة في قطر، فضلا عن تحقيق فوائد اقتصادية للمشترك عن طريق برنامج "صافي الفوترة"، موضحة أنه عند إنتاج الكهرباء من الألواح الشمسية يتم أولا استهلاك الكهرباء المنتجة لتلبية احتياجات المشترك، ثم يرسل الفائض إلى الشبكة، وبعد ذلك يقوم عداد ثنائي الاتجاه بقياس كمية الكهرباء الفائضة والمرسلة للشبكة، وستقوم المؤسسة بخفض قيمة الكهرباء الفائضة من الفاتورة القادمة والذي بدوره يسهم في خفض فواتير المشترك المستقبلية.

وأشارت إلى أن للخدمة فوائد بيئية تسهم في خفض انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون، حيث تهدف إلى تحقيق أهداف استراتيجية قطر الوطنية للطاقة المتجددة، ورؤية قطر الوطنية 2030، واستراتيجية التنمية الوطنية الثالثة "2024 - 2030".

وتتمثل أهداف استراتيجية قطر الوطنية للطاقة المتجددة في زيادة نسبة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة مع الحفاظ على موثوقية واعتمادية الشبكة وخفض انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون.

كما ترمي إلى إنتاج 4 غيغاوات من الطاقة الشمسية الكهروضوئية المركزية مما يسهم في زيادة حصة الطاقة المتجددة في قطر من 5 بالمئة إلى 18 بالمئة بحلول عام 2030، كما وضعت الاستراتيجية هدفا لإنتاج 200 ميغاوات من أنظمة الطاقة الشمسية الموزعة، وهو ما سيسمح للمشتركين بربط أنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية في منشآتهم وإنتاج وتصدير الكهرباء الفائضة إلى الشبكة.

وقالت المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء في سياق متصل: إنه يمكن للمشتركين المهتمين بتركيب أنظمة الطاقة الشمسية الموزعة التواصل مع المقاولين المعتمدين منها، حيث تتم عملية توصيل أنظمة الطاقة الشمسية بعدة مراحل.

وأضافت أن كل ما على المشترك فعله هو اختيار المقاول المعتمد من كهرماء، ثم يقوم المقاول بمتابعة الطلب والحصول على الموافقة الأولية، ويقوم بإعداد التصميم الفني، ومن خلال الموافقة على التوصيل يتم تركيب النظام الشمسي، ومن ثم يتم توصيل النظام الشمسي، ثم يقوم المقاول بإخطار كهرماء عند اكتمال التوصيل ليتم توصيل المشترك بالعدادات الذكية والبدء في توليد الطاقة الشمسية.

وتوازيا مع إطلاق هذه الخدمة، أعلنت كهرماء عن فتح باب التسجيل للمقاولين لتأهليهم وترخيصهم لتركيب أنظمة الطاقة الشمسية الموزعة، حيث يخضع المقاول المعتمد منها لخطوات تأهيل للتحقق من أهليته لتركيب الأنظمة.

وذكرت أن من هذه الخطوات أن يكون مقاولا كهربائيا معتمدا من كهرماء، وأن يضمن الامتثال لشروطها فيما يخص الخبرة والكوادر والمتطلبات الأخرى، وأن يقوم بتجهيز كافة الأوراق المطلوبة وتوقيع نموذج الإقرار الذاتي، ومن ثم تقديم الوثائق عبر البريد الإلكتروني "[email protected]"، بعد ذلك تراجع كهرماء الطلب ثم تتواصل مع المقاول، وعلى المقاول أن يحضر التدريب والفحص والزيارة الميدانية، بعدها يحصل المقاول على الشهادة وتحصل الشركة المقاولة على ترخيص لأنظمة الطاقة الشمسية الموزعة.

الجدير بالذكر أن المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء "كهرماء"، تملك حق الامتياز الحصري كمالك ومشغل وحيد لمنظومة شبكات نقل وتوزيع الكهرباء والمياه في دولة قطر، وذلك من أجل تنظيم بيع الكهرباء والماء للمستهلكين وتأمين حاجة البلاد منهما بشكل دائم.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo