دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.79ريال
يورو 4.05ريال

لدعم مشروع موسوعة قطر الثقافية

اتفاقية تمويل بين صندوق دعم الأنشطة الاجتماعية والرياضية و"كتارا"

18/08/2024 الساعة 18:53 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

وقع صندوق دعم الأنشطة الاجتماعية والرياضية "دعم"، اتفاقية تمويل مع المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا"، يقدم بموجبها الصندوق مساهمة تمويلية لدعم مشروع "موسوعة قطر الثقافية".

وتعتبر "موسوعة قطر الثقافية" أرشيفا متكاملا للتعريف بالثقافة القطرية، وذلك من خلال التأصيل اللغوي الفصيح لأسماء الأماكن والمواقع والمفردات المستخدمة في المجتمع، بالإضافة إلى مساهمتها في التعريف بتراث قطر الحضاري وخصوصيته الثقافية الأصيلة وتوثيق الجوانب اللغوية والثقافية والاجتماعية والمعرفية وعلاقة أهل قطر باللغة العربية.

وقد تم الانتهاء من 18 مجلدا من الموسوعة حتى الآن، طبع منها 12 مجلدا، مع وجود 6 مجلدات أخرى قيد الطباعة حتى الآن، بالإضافة إلى الانتهاء من الحروف ابتداء من حرف الألف حتى حرف الميم، فيما يجري العمل الآن على الحروف المتبقية، والتي وصلت إلى مرحلة التدقيق وهي: النون والهاء والواو والياء، ليبلغ عدد مجلدات مفردات الحياة اليومية في قطر 22 مجلدا.

وتشرف المؤسسة العامة للحي الثقافي، على مشروع "موسوعة قطر الثقافية"، من خلال التعاون مع مديرة المشروع الدكتورة مريم عبدالرحمن النعيمي، وعدد من الباحثين والمؤرخين للمحافظة على التراث الثقافي الوطني وتعزيز القيم والهوية العربية والإسلامية، وتقديم هذه الموسوعة كدليل ومرجع لغوي وتراثي في المستقبل.

تجدر الإشارة، إلى أن مشروع "موسوعة قطر الثقافية" بدأ فعليا في عام 2019، ويضم سبعة مواضيع رئيسية، هي: مفردات الحياة اليومية، الأمثال الشعبية، التعابير الشعبية، الحياة البحرية، النباتات والطيور والحشرات، الأواني والأطعمة، والأماكن.

وكان صندوق دعم الأنشطة الاجتماعية والرياضية قد وضع منذ تأسيسه في عام 2010، حجر الأساس للعديد من المشاريع والمبادرات الحيوية في المجال الثقافي والاجتماعي والرياضي والخيري، حيث تعتبر إسهامات الشركات المساهمة والمدرجة في بورصة قطر من أهم الموارد المالية للصندوق، مما يجعلها شريكا أساسيا في تحقيق التنمية المجتمعية.

وتجسد هذه الاتفاقية الدور المحوري والأثر المستدام للشركات المساهمة والمدرجة في بورصة قطر، من خلال مساهمتها في صندوق "دعم"، والذي يهتم بدعم المشاريع التنموية والأنشطة الثقافية، بما يتوافق مع رؤية قطر الوطنية 2030.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo