دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.79ريال
يورو 4.05ريال

"البيئة" تنتهي من تسوير وتأهيل 38 روضة في عدد من مناطق الدولة

18/08/2024 الساعة 19:19 (بتوقيت الدوحة)
جانب من المناطق المؤهلة
جانب من المناطق المؤهلة
ع
ع
وضع القراءة

انتهت وزارة البيئة والتغير المناخي، من أعمال تسوير وتأهيل 38 روضة في عدد من مناطق الدولة، ضمن مشروع إعادة تأهيل البر القطري، الذي يهدف لحماية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر في جميع أنحاء البلاد.

وأكد السيد محمد أحمد الخنجي، مدير إدارة تنمية الحياة الفطرية بالوزارة، أن مشروع إعادة تأهيل البر القطري، يشمل العمل على تأهيل 100 روضة خلال السنوات الخمس المقبلة، وذلك بعد إجراء حصر وجمع البيانات الخاصة بتلك الروض، لافتا إلى أن الخطة تقتضي منح الأولوية للروض المعرضة لتحديات تدمير غطائها النباتي، والتي تحتوي على أنواع نادرة من النباتات، مع مراعاة عدد من المعايير البيئية والاجتماعية في اختيار الروض.

وأوضح أن المشروع، الذي تشرف عليه إدارة تنمية الحياة الفطرية، يهدف إلى حماية المناطق ذات الأهمية البيئية والاجتماعية في قطر، خاصة تلك التي تشهد نموا ملحوظا في الغطاء النباتي البري، مشيرا إلى أنه تم تأهيل عدد من الروض التي تحتوي على أنواع برية نادرة، ما يبرز أهمية المشروع في حماية الغطاء النباتي والحد من التصحر، ويعكس التزام الوزارة بالحفاظ على التنوع البيولوجي.

Image

وذكر الخنجي، أن جهود وزارة البيئة والتغير المناخي ساهمت في حماية المناطق البرية من التعديات خلال السنوات الماضية، خصوصا خلال موسم الأمطار والربيع، الذي يشهد إقبالا متزايدا على الروض، حيث تسعى الوزارة من خلال هذه المبادرة إلى ضمان استدامة هذه المناطق الطبيعية ومنع تعرضها لأضرار قد تؤثر سلبا على البيئة المحلية.

ولفت إلى حرص إدارة تنمية الحياة الفطرية بوزارة البيئة والتغير المناخي، على تسوير الروض باستخدام أنابيب قصيرة لمنع دخول المركبات، مع الحفاظ على إمكانية ارتيادها من قبل الجمهور، كما تم وضع لوحات إرشادية لتوعية الجمهور بأهمية الحفاظ على الروض والنباتات البرية، والتحذير من الإضرار بها.

وأشاد مدير إدارة تنمية الحياة الفطرية، بالمشاركة الفاعلة من أفراد المجتمع خلال اختيار الروض ذات الأهمية الاجتماعية والبيئية، لوضعها ضمن خطة التطوير، داعيا جميع مرتادي المناطق البرية إلى الحفاظ على الروض، خاصة خلال هطول الأمطار، لضمان استمرارية الحياة الفطرية وحماية البيئة، لا سيما وأن الروض تعد ملاذا طبيعيا لأنواع نادرة من النباتات البرية.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo