دولار أمريكي 3.65ريال
جنيه إسترليني 4.8ريال
يورو 4.05ريال

"سبيتار" يصدر نتائج دراسة موسعة حول أنماط إصابات لاعبي كرة القدم

18/08/2024 الساعة 21:01 (بتوقيت الدوحة)
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
ع
ع
وضع القراءة

أصدر "سبيتار" مستشفى جراحة العظام والطب الرياضي، نتائج دراسة بحثية موسعة، والأولى من نوعها في العالم حول أنماط الإصابات بين لاعبي كرة القدم المحترفين في الدوري القطري "دوري نجوم أريد".

وذكر مستشفى "سبيتار" في بيان له أن الدراسة استمرت لثمانية مواسم "من 2014/ 2015 إلى 2021/ 2022" وتقدم رؤى قيمة حول معدلات الإصابات في الدوري القطري لكرة القدم وتأثيرها واتجاهاتها.

وكشفت الدراسة عن معدل الإصابات بين لاعبي الدوري القطري حيث تم تسجيل ما مجموعه 4789 إصابة، وتبين الدراسة البحثية أن اللاعبين أكثر عرضة للإصابة أثناء المباريات مقارنة بجلسات التدريب.

كما قامت الدراسة بتحديد الوقت الذي فقده اللاعبون بسبب الإصابات، حيث تم تحديد إصابات العضلة الضامة على أنها الإصابة الأكثر شيوعا، وارتبطت تمزقات الرباط الصليبي بأطول فترات التعافي.

وأبرزت الدراسة، أن أنماط الإصابات التي تمت ملاحظتها في كرة القدم القطرية تشبه إلى حد كبير تلك التي تم الإبلاغ عنها في الدوريات الآسيوية والأوروبية، مما يشير إلى مخاطر إصابة مماثلة في هذه المناطق أيضا.

وأكد الدكتور منتصر تبان، الباحث في برنامج سبيتار للوقاية من الإصابات والحد من الأمراض (أسبريف) أن الدراسة تظهر أن سبيتار حقق تقدما ملحوظا في مجال الوقاية من الإصابات، حيث سجل انخفاضا في بعض الأنواع الشائعة، بجانب تركيزها على تطوير استراتيجيات فعالة للتعامل مع إصابات العضلة الضامة والرباط الصليبي.

ويجمع برنامج الوقاية من الإصابات والحد من الأمراض في سبيتار (أسبريف)، الذي تم إطلاقه في نوفمبر 2012، بين البحث والتطبيق، ويسعى لتطوير حلول مبتكرة لحماية اللاعبين وتعزيز أدائهم.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo