دولار أمريكي 3.65ريال
جنيه إسترليني 4.8ريال
يورو 4.05ريال

شركات أمريكية كبرى تحذر من تزايد مخاطر الذكاء الاصطناعي

19/08/2024 الساعة 11:04 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

ذكرت صحيفة  " فايننشال تايمز " البريطانية، أن مسحا جديدا لملفات شركات أمريكية كشف أن أكثر من نصف أكبر الشركات في الولايات المتحدة ترى أن الذكاء الاصطناعي يشكل خطرا محتملا على أعمالها، ويسلط هذا المسح الضوء على كيف يمكن للتكنولوجيا الناشئة أن تؤدي إلى تحول صناعي كاسح.

وذكرت الصحيفة، في تقرير لها، أن 56 بالمئة من الشركات المدرجة في قائمة فورتشن 500، أشارت إلى الذكاء الاصطناعي باعتباره "عاملا خطرا" في أحدث تقاريرها السنوية، وفقا لبحث أجرته "ArizeAI"، وهي منصة بحثية تتعقب ما تفصح عنه الشركات الكبرى، وأضافت الصحيفة أن هذه النسبة تمثل قفزة مذهلة من 9 بالمئة فقط في عام 2022.

وأشارت الصحيفة إلى أنه في المقابل فإن 33 شركة فقط من أصل 108 شركات ناقشت الذكاء الاصطناعي التوليدي (التكنولوجيا القادرة على إنشاء نصوص شبيهة بالنصوص البشرية وصور واقعية) رأت في هذا المجال فرصة، حيث قالت هذه المجموعات في تقاريرها السنوية، إن الفوائد المحتملة تشمل الفعالية من حيث التكلفة والفوائد التشغيلية وتسريع الابتكار، بينما وصفت أكثر من ثلثي هذه المجموعة الذكاء الاصطناعي التوليدي بأنه يشكل خطرا.

وذكرت الصحيفة أن هذا يشير إلى أن تأثير الذكاء الاصطناعي التوليدي أصبح محسوسا بالفعل عبر مجموعة من الصناعات وفي غالبية أكبر الشركات المدرجة في الولايات المتحدة.

وزادت أن تقنية التعلم الآلي التنبؤية شهدت ازدهارا كبيرا على مدار العامين الماضيين منذ إطلاق OpenAI لبرنامج الدردشة الشهير ChatGPT في نوفمبر 2022. ومنذ ذلك الحين، استثمرت شركات التكنولوجيا الكبرى عشرات المليارات من الدولارات لتطوير أنظمة الذكاء الاصطناعي القوية، وتم إطلاق مئات الشركات الناشئة للاستفادة من فرصة التغيير.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo