دولار أمريكي 3.65ريال
جنيه إسترليني 4.8ريال
يورو 4.05ريال

علماء أتراك يعثرون على بقايا مسجد يعتقد أنه تم بناؤه في العصر العباسي

19/08/2024 الساعة 14:13 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

عثر علماء آثار أتراك على بقايا مسجد يعتقد أنه بني في العصر العباسي في مدينة أنوارزا الأثرية المدرجة ضمن قائمة التراث العالمي المؤقتة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو"، وتقع بمنطقة قوزان بولاية أضنة التركية.

وقال الدكتور فاتح أرهان، رئيس فريق الآثاريين وأعمال الحفريات الأثرية: إن "أنوارزا" تعد واحدة من أكبر المدن الأثرية في تركيا، حيث إن الحفريات الأثرية الجارية في المدينة القديمة بدأت في عام 2013، ولا تزال أعمال التنقيب والحفر مستمرة في الموسم الحالي بمشاركة 200 باحث وآثاري.

وأكد أن الحفريات الأثرية المكتشفة في مركز المدينة القديمة في مساحة تبلغ حوالي 80 - 120 مترا تعود إلى مسجد، حيث تم تحديد تصميم المسجد بناء على المعطيات المتاحة التي حصلوا عليها من خلال أعمال المسح التي أجروها على سطح الأرض.

وأضاف أرهان: أن المصادر الإسلامية والبيزنطية تشير إلى وجود مسجد كبير بناه الخليفة هارون الرشيد ما بين عامي 796 - 797 ميلادية، وأن المدينة كانت محاطة بأسوار في الفترة نفسها.

وأشار إلى أنه يعتقد أن البقايا الأثرية والمعمارية الموجودة ترجع للمسجد العباسي الكبير الذي كان موجودا في المنطقة. ومن خلال الحفريات يتضح آثارا تعود لعام 962 عندما قام نقفور فوكاس وشقيقه لوكاس فوكاس بإحراق المدينة باسم الإمبراطورية البيزنطية.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo