دولار أمريكي 3.65ريال
جنيه إسترليني 4.8ريال
يورو 4.05ريال

رصد أول حالة وافدة من سلالة جديدة لفيروس جدري القردة في أوروبا

20/08/2024 الساعة 18:55 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت منظمة الصحة العالمية، اليوم الثلاثاء، عن رصد أول حالة وافدة من سلالة جديدة من فيروس "إمبوكس"، جدري القردة، في أوروبا، داعية إلى عدم الخوف من الفيروس الذي "يمكن السيطرة عليه".

وذكر هانز كلوجه المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في أوروبا، في تصريحات، "أن سلالة قديمة من الفيروس تعرف باسم "كليد 2" تنتشر في المنطقة، منذ التفشي السابق في عام 2022"، مضيفا أنه تم الإبلاغ في الوقت الحالي عن نحو 100 حالة إصابة جديدة من هذه السلالة في أوروبا شهريًا.

وأوضح أنه تمت السيطرة على تفشي المرض في أوروبا قبل عامين بفضل اليقظة العالية ضد الإصابات الجديدة والتطعيمات، لافتا إلى أن "الإرادة السياسية والموارد لا تزال غائبة للقضاء بشكل كامل على جدري القردة في أوروبا، رغم أن الفرصة حانت الآن لليقظة تحسبًا لتفشي حالات جديدة من سلالة "كليد آي بي" الوافدة من إفريقيا، فضلا عن مكافحة "كليد 2" بفعالية".

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت الأسبوع الماضي "إمبوكس" حالة طوارئ صحية عامة ما آثار قلقا دوليا، بسبب تفشيه وسلالة "آي بي" الجديدة، التي يحتمل أن تكون أشد خطورة في إفريقيا.

وتنتقل السلالة السائدة السابقة في أوروبا "كليد 2" بشكل رئيسي عبر الاحتكاك الجسدي المباشر، وكان أكثر من تضرر منها الرجال.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo