دولار أمريكي 3.65ريال
جنيه إسترليني 4.8ريال
يورو 4.05ريال

انطلاق النسخة الثالثة لبرنامج "كتارا" لعلوم الفضاء

20/08/2024 الساعة 19:13 (بتوقيت الدوحة)
جانب من الافتتاح
جانب من الافتتاح
ع
ع
وضع القراءة

انطلقت اليوم الثلاثاء، فعاليات النسخة الثالثة من برنامج كتارا لعلوم الفضاء، الذي تنظمه المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا" بالتعاون مع شركة مابس العالمية في الفترة من 20 إلى 22 أغسطس الجاري بقبة الثريا الفلكية بكتارا.

وأكد الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي مدير عام المؤسسة العامة للحي الثقافي -كتارا، في كلمته الافتتاحية أن برنامج كتارا لعلوم الفضاء يتواصل وسط نجاح لافت، ناشرا إشعاعاته الثقافية والعلمية، حيث يعتبر تجربة جديدة ومبتكرة من شأنها أن تفتح نوافذ معرفية شاسعة أمام الطلاب والباحثين وتمكنهم من التعرف أكثر على علوم الفضاء.

وأشار إلى أنه سيشارك في البرنامج كوكبة متميزة من الأساتذة والعلماء المتخصصين في علوم الفضاء، ليشاركونا خبراتهم ومعارفهم وتجاربهم العلمية، معربا عن أمله أن يسهم البرنامج في تشجيع النشء على التعلق بالبحث العلمي والإبداع والتفوق في هذا المجال الحيوي.

وأضاف أن إعداد جيل جديد مسلح بالثقافة والعلم والمعرفة يأتي في مقدمة أهداف كتارا التي تسعى دائما للانفتاح على العلوم بما فيها علوم الفضاء من خلال ما تقدمه قبة الثريا الفلكية التي تحتوي على تقنيات رقمية حديثة جعلتها وجهة مميزة للجمهور المهتم بالفضاء والفلك، موضحا أن قبة الثريا تقدم على مدار العام عروضا وأنشطة متنوعة مناسبة للزوار من مختلف الأعمار، حيث تتيح المجال للتعرف على المكنونات الفلكية بأسلوب تفاعلي يتيح لهم فرصة توسيع مداركهم وجذب اهتمامهم بالعلوم الحديثة.

ويشتمل برنامج كتارا لعلوم الفضاء على باقة متنوعة من الأنشطة العلمية التفاعلية التي تتوزع على ثلاثة أيام بين الثالثة والتاسعة مساء، وتوفر مزيجا من المعرفة النظرية والخبرة العملية، حيث ستتاح للمشاركين فرصة قيمة للحوار مع الخبراء، واكتساب رؤى عميقة وزيادة الوعي والتثقيف حول علوم الفضاء، لا سيما تلسكوب جميس ويب الفضائي، إلى جانب أنشطة علمية وتجارب رصد النجوم باستخدام التلسكوب.

كما يضم معرض "فنون الفضاء" الذي يمزج بين الفن والعلم ويعرض أعمالا فنية وتشكيلية لـ21 فنانا مستوحاة من علوم الفضاء والأرصاد، وتبرز جمالياته وأسراره، بدءا من الكواكب والمجرات في النظام الشمسي وصولا إلى مراكب الفضاء والتليسكوب.

ويستضيف البرنامج خبراء في مجال علوم الفلك وهم: الدكتور مشهور أحمد سلامة الواردات الأستاذ في قسم الفيزياء التطبيقية وعلم الفلك، ومدير أكاديمية الشارقة لعلوم الفضاء والفلك والتكنولوجيا، والدكتور رينيه دويوان العالم بوكالة الفضاء الكندية والأستاذ في جامعة مونتريال بكندا، وجيم آدامز نائب المدير التنفيذي للتكنولوجيا في وكالة الفضاء الأمريكية ناسا سابقا نائب مدير علوم الكواكب ومدير الابتكار بـ"هولو آرت كورب" حاليا.

 

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo