دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

بلومبيرغ: سوق العمل الأمريكي كان أضعف مما ورد في التقارير السابقة

22/08/2024 الساعة 10:58 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

رجحت وكالة بلومبيرغ للأنباء أن يكون نمو الوظائف في الولايات المتحدة أقل بكثير خلال العام الجاري حتى مارس الماضي مقارنة بالتقارير السابقة، وأن سوق العمل من أوائل عام 2023 وحتى أوائل هذا العام لم يكن ساخنا كما بدا في ذلك الوقت. مما يبقي الضغوط على بنك الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) لخفض أسعار الفائدة الشهر المقبل.

ونقلت الوكالة عن المراجعة المعيارية الأولية التي أجراها مكتب إحصاءات العمل، أنه من المرجح أن يتم تعديل عدد العمال المسجلين على قوائم الرواتب بالخفض بمقدار 818 ألفا خلال الاثني عشر شهرا حتى مارس، أو حوالي 68 ألفا أقل بالنسبة لكل شهر، مشيرة إلى أنها أكبر تعديل هبوطي منذ عام 2009.

وأضافت أنه في حين أن خبراء الاقتصاد توقعوا إلى حد كبير تراجعا في الوظائف، توقع البعض خسارة ما يصل إلى مليون وظيفة، ومن المقرر أن تصدر الأرقام النهائية في أوائل العام المقبل.. موضحة أن المراجعات تشير إلى أن سوق العمل بدأ في الاعتدال قبل وقت طويل من المتوقع في الأصل. ولم ينتاب الأسواق والاقتصاديون القلق إلا في وقت سابق من هذا الشهر مع صدور تقرير الوظائف لشهر يوليو، مضيفة أن ذلك يدق ناقوس الخطر مع ضعف وتيرة التوظيف وارتفاع معدلات البطالة للشهر الرابع، ولكن مقاييس أخرى مثل طلبات إعانة البطالة والوظائف الشاغرة أشارت إلى تباطؤ أكثر اعتدالا.

وذكرت الوكالة أنه قبل التقرير الحالي، أشارت أرقام الرواتب الأولية لمكتب إحصاءات العمل إلى أن أصحاب العمل أضافوا 2.9 مليون وظيفة إجمالية خلال الفترة، أو بمعدل 242 ألف وظيفة شهريا، أما الآن فمن المرجح أن تكون الوتيرة الشهرية حوالي 174 ألف وظيفة على افتراض أن التغيير موزع بشكل متناسب، وهو معدل صحي للتوظيف ولكنه معتدل مقارنة بالارتفاع الذي حدث بعد الوباء.

ونقلت بلومبيرغ عن روبرت فريك، الخبير الاقتصادي في اتحاد الائتمان الفيدرالي البحري، في مذكرة، أن هذه التعديلات ليست صادمة، نظرا لأن التقديرات كانت تشير إلى انخفاض مليون وظيفة، مضيفا أن هذا لا يتعارض مع فكرة أننا ما زلنا في مرحلة التوسع، لكنه يشير إلى أننا يجب أن نتوقع أن يكون نمو الوظائف الشهري أكثر هدوءا وأن يفرض ضغوطا إضافية على بنك الاحتياطي الفيدرالي لخفض أسعار الفائدة.

وأشارت الوكالة الى أن أسعار سندات الخزانة الأمريكية ارتفعت بعد أن عززت البيانات التوقعات بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي سوف يبدأ في خفض أسعار الفائدة الشهر المقبل. ويتوقع المتداولون خفض أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية الشهر المقبل، ويقدرون احتمالات خفضها بمقدار نصف نقطة مئوية بنحو 20 بالمئة.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo