دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

جهاز التخطيط والإحصاء يُطلق منصة دليل المفاهيم والمصطلحات الإحصائية

09/11/2021 الساعة 18:58 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أطلق جهاز التخطيط والإحصاء، اليوم الثلاثاء، منصّة دليل المفاهيم والمصطلحات الإحصائية التي تتضمن أكثر من 2000 مصطلح إحصائي، وذلك خلال اللقاء السنوي مع المنسقين والشركاء ومزودي البيانات الإحصائية.

كما نظم الجهاز، في إطار اللقاء، ورشة عمل بعنوان "دور التكنولوجيا وتوحيد المفاهيم في تسهيل تبادل البيانات الإحصائية"، حضرها ممثلون عن جهات حكومية إلى جانب ممثلين عن المؤسسات العامة والقطاع الخاص، وبمشاركة من المركز الإحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وهدفت الورشة إلى تسليط الضوء على الوسائل التكنولوجية الحديثة في جمع واستخدام البيانات، ودورها - إلى جانب توحيد المفاهيم الإحصائية- في تسهيل عملية تبادل البيانات، والتأكيد على أهمية إنتاج المؤشرات الإحصائية في وضع استراتيجيات التنمية الوطنية لتحقيق رؤية قطر 2030.

د. صالح النابت: دليل التعاريف والمفاهيم والمصطلحات الإحصائية يشكل تجربة فريدة

وقال سعادة الدكتور صالح بن محمد النابت رئيس جهاز التخطيط والإحصاء، إن دليل التعاريف والمفاهيم والمصطلحات الإحصائية يشكل تجربة فريدة باحتوائه على أكثر من ألفي مصطلح إحصائي، مؤكدًا أهمية الدليل الذي يوحد المصطلحات والمفاهيم الإحصائية والاقتصادية التي تستخدم على مستوى المنظمات والهيئات الإقليمية والدولية وبيوت الخبرة، كونه يعد مرجعا عاما وشاملا للتعريفات والمفاهيم والمصطلحات يستفيد منه الباحثون والمهتمون والأكاديميون ومتخذو القرار.

كما أشار إلى أن هذا الدليل اعتمد على الدليل الموحد للتعريفات والمفاهيم والمصطلحات الإحصائية لدول مجلس التعاون الخليجي، وأن الجهاز قام بتحديث بعض المفاهيم وإضافة المفاهيم الجديدة، معبرًا عن الأمل في أن يساهم هذا الدليل في تعزيز الشفافية في العمل الإحصائي وزيادة الوعي الإحصائي لجميع الفئات المستخدمة للبيانات والمعلومات والمؤشرات الإحصائية.

وبخصوص اللقاء السنوي مع المنسقين والشركاء ومزودي البيانات الإحصائية وورشة العمل المصاحبة، قال سعادة الدكتور صالح بن محمد النابت إنهما يأتيان في إطار جهود الجهاز لإقامة نظام إحصائي للدولة عالمي المستوى وينتج بيانات ومعلومات إحصائية عالية الجودة، تلبي احتياجات مستخدمي البيانات الوطنيين والدوليين وصانعي السياسات والأكاديميين والباحثين والقطاع الخاص، ومتخذي القرارات المبنية على الأدلة.

الورشة تسلط الضوء على أهم الأساليب والأدوات الإحصائية المتعلقة بجمع البيانات وتحليلها ونشرها

وأوضح أن الورشة تسلط الضوء على أهم الأساليب والأدوات الإحصائية المتعلقة بجمع البيانات وتحليلها ونشرها واستخدامها، من خلال مشاركة التجارب الناجحة في تطوير تبادل البيانات الإحصائية عبر استخدام التكنولوجيا الحديثة في توحيد المفاهيم، ونشر البيانات والمؤشرات الإحصائية.

أهداف إستراتيجية التنمية

وأكد سعادته حرص الجهاز على إنتاج المؤشرات الإحصائية الدقيقة التي يتزايد الطلب عليها لوضع الخطط والسياسات التنموية بما يحقق أهداف إستراتيجية التنمية الوطنية 2018 2022 للوصول لرؤية قطر الوطنية 2030.

كما أشار إلى أن الجهاز يسعى من خلال الورشة إلى تعزيز بناء شراكة مستدامة مع مزودي البيانات على المستوى الإقليمي والوطني، والتأكيد على أهمية التعاون مع القطاعين الحكومي والخاص.

وحث سعادته المشاركين من الجهات المزودة للبيانات على العمل بجهد أكبر لتحقيق النتائج المتوقعة والمرجوّة، والمتمثلة في وصول البيانات بالدقة المطلوبة وحسب الرزنامة الإحصائية للمستخدمين، وقال إن التأخير يؤثر على بيانات دولة قطر في التقارير الدولية.

كما حث سعادته على اقتراح حلول للتحديات التي تواجه الشركاء والجهات المزودة للبيانات، والعمل على زيادة استخدام المنصة الإلكترونية لرفع البيانات "منصة راصد".

من جانبه، أشاد الدكتور نبيل بن شمس المدير العام للمركز الإحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربيّة، في كلمة له عبر تقنية الاتصال المرئي، بجهود الجهاز لتطوير القدرات والإمكانات الإحصائية في الدولة، مؤكدًا دعم المركز الإحصائي الخليجي لكل الجهود وتبنيه لمخرجات مثل هذه اللقاءات والورش التي تدعم العمل الإحصائي الخليجي المشترك.

وقد شهد اللقاء تكريم عدد من الموظفين والموظفات في جهاز التخطيط والإحصاء لإسهاماتهم على مدى السنوات الماضية.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo